رئيس التحرير
عصام كامل

كيف تنفذ مشروعا لتربية «الماشية» بتمويل من تنمية المشروعات

فيتو

"تنفيذ مشروع خاص" حلم يراود العديد من الشباب، ومن ضمن هذه المشروعات "تسمين العجول البقري الخليط، وكذلك تسمين عجول الجاموس الفطام".

وتعتمد فكرة المشروع على تسمين العجول البقري الخليط والذي تتميز بمعدلات نمو عالية واستجابة سريعة للتسمين، وكذلك تسمين عجول الجاموس الفطام مباشرة والتي تتميز بمعدلات نمو عالية واستجابة سريعة للتسمين وذلك بهدف توفير البروتين الحيواني وتليه طلب السوق المحلى وزيادة دخل أصحاب المشروعات وتوفير فرص عمل ثابتة ومؤقتة.

ويعد هذا المشروع من أحد المشروعات التي يمولها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ولكى يتم الحصول على القرض فإنه يتم التقدم بطلب تمويل لإدارة تطوير المشروعات الزراعية أو لأحد فروع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالمحافظات.

أولا: عند إعداد دراسة جدوى استرشادية لتسمين 20 "عجل بقري خليط" في السنة "مرحلة ثانية بمتوسط وزن 250 كجم"، فإن متوسط التكلفة الاستثمارية للمشروع: 255 ألف جنيه.

متوسط حجم القرض من الجهاز يصل إلى 75% من إجمالى قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع، ونسبة المساهمة الذاتية 25% من إجمالى قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع، وفترة السماح: سنة واحدة.

ثانيا: دراسة جدوى استرشادية لتسمين 20 عجل بتلو في السنة (مرحلة أولى بمتوسط وزن 80 كجم)، فإن متوسط التكلفة الاستثمارية للمشروع: 130 ألف جنيه، ومتوسط حجم القرض: 75% من إجمالى قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع،ونسبة المساهمة الذاتية: 25% من إجمالى قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع، وفترة السماح: سنة واحدة.
الجريدة الرسمية