X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 25 مايو 2019 م
لعب كرة الطائرة بشوارع العريش الأشهر في رمضان (فيديو) ملامح من حياة "محمود سعد" أحد أبطال عملية الحفار الشهير في أبيدجان إحالة رئيسة التنظيم والإدارة ومدير التطوير بـ"الضرائب" للمحاكمة ذوو القدرات الخاصة بالقليوبية: الدراما الرمضانية أنصفتنا والقيادة السياسية غيرت نظرة المجتمع لنا داعية سلفي: مؤشرات مُروعة لتفجير "ليون" وعلى العالم دعم مصر في حربها ضد الإرهاب جورج وسوف يوجه رسالة لنفسه في 30 ثانية: خليك زي ما أنت يا أبو وديع (فيديو) ياسمين الخطيب ضيفة "شيخ الحارة".. الليلة الإجراءات والأوراق المطلوبة لتوصيل الغاز للمنازل (صوت) «الجنايات» تنظر محاكمة سعاد الخولي وآخر بتهمة غسيل الأموال فؤاد الدواليبي: «خفر الذمة» من أكبر مصائب الجماعة الإسلامية في مصر المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 17 مليار جنيه.. غدا آمنة نصير: إسعاد الأطفال الأيتام وتهنئة أبناء الدائرة خلال العيد واجب أخلاقي إنجي علاء: مشغولة بكتابة سيناريو "بلا دليل" مشهد رومانسي بين ياسر جلال وإيمان العاصي في الحلقة 19 من "لمس أكتاف" (فيديو) ضعف مياه الشرب يثير غضب أهالي طنطا.. ورئيس الحي: جار إنشاء بئر جديدة «الجنايات» تستمع للشهود بإعادة محاكمة 5 متهمين بـ"خلية الوراق الإرهابية" اليوم.. نظر أولى جلسات محاكمة تنظيم إرهابي يتزعمه ضابط سابق إشادات دولية بنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي الفقي: 80٪ حجم خسائر المتعاملين بالشراء بالهامش في البورصة



تفضيلات القراء

أهم موضوعات المحافظات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

خطة الوادي الجديد لمواجهة الرمال المتحركة وزحف الغرود (صور)

الثلاثاء 04/ديسمبر/2018 - 05:56 ص
محمد محروس
 
تواجه محافظة الوادي الجديد أزمة كبيرة بسبب الرمال المتحركة وزحف الغرود، والتي أثرت بشكل كبير على الطرق الرئيسية والزراعات والمشاريع الكبرى، وأصبحت صداعا مزمنا في رأس القيادات التنفيذية، خاصة أن كثيرا من المشروعات توقفت خلال الفترة الماضية بسبب هذه الرمال والتي تنتقل بكميات كبيرة من مكان لآخر في دقائق معدودة.

طبيعة محافظة الوادي الجديد الصحراوية وقلة المساحات الخضراء والمسطحات المائية جعلت من الرمال المتحركة والغرود الرملية مشكلة كبيرة أصبح مواجهتها في الوقت الحالي شيئا أساسيا لتجنب عواقبها الوخيمة في المستقبل، فــ30 دقيقة عندما تنشب الرياح وقت كاف لنقل غرد من الرمال المتحركة من مكان لآخر.

محافظة الوادى الجديد ووزارة النقل وضعت 10 حلول لإنهاء هذه المشكلة تمثلت في:

1- طرح مشروع عملاق بتكلفة 100 مليون جنيه لإزالة الغرود والرمال المتحركة التي تقع بجوار الطرق الرئيسية ونقلها لأماكن أخرى.

2- طرح الغرود والكثبان الرملية بالقرى والمدن لاستغلالها وذلك بنصف القيمة الايجارية لتحفيز المواطنين على الإقبال عليها.

3- إقامة طرق بديلة بعيدة عن الكثبان الرملية بعد دراسة حركة الغرود المتحركة.

4- زراعة الغرود الرملية بأشجار معمرة تستطيع الحد من حركة هذه الكثبان وإيقافها كأشجار الأتل والعبل والجزورين وهى أشجار صحراوية تستطيع تثبيت التربة.

5- إقامة أحزمة خضراء حول القرى التي تقع في مواجهة الرمال المتحركة لضمان عدم تأثرها في حال نشوب رياح أو أعاصير.

6- استغلال بعض هذه الغرود في إقامة مشاريع بيئية أو مشروعات سياحية كإقامة مهرجانات التزلج على الرمال.

7- التنسيق مع المحاجر لطرح رمال الغرود التي تقع في مواجهة الطرق الرئيسية مجانا للمواطنين لاستغلالها في الزراعة أو البناء.

8- عمل دراسات مستمرة لمحاولة استغلال هذه الغرود خاصة أن عملية التخلص منها مكلفة للغاية.

9- وضع علامات إرشادية على كافة الطرق السريعة للتحذير من مناطق الكثبان الرملية خاصة أن تراكمها على الطرق يؤدي لوقوع حوادث كبيرة.

10- التيسير في إجراءات استخراج تراخيص الآبار الزراعية الخاصة بالمناطق الصحراوية والكثبان الرملية لتشجيع المواطنين.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات