X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 27 مايو 2019 م
النقل تنفذ مشروعات حيوية لخدمة أهالي أسوان.. تعرف عليها المقاولون ينتظر قرار الجبلاية لتحديد برنامج الاستعداد للأهلي وبتروجت المشدد 5 سنوات لمتهمين في سرقة المواطنين بأكتوبر تعرف على طريقة التأكد من فعالية الأدوية الجديدة قبل طرحها بالأسواق بالتعاون مع الهلال الأحمر.. انطلاق برنامج تدريبي مكثف لرفع قدرات فرق الشارع تأجيل محاكمة حمادة السيد و43 آخرين في "ولاية سيناء" للغد محافظ سوهاج يزور نائب رئيس حي شرق بعد الاعتداء عليه بحملة إزالة تأجيل محاكمة 304 متهمين بمحاولة اغتيال النائب العام المساعد إلى 3 يونيو بوطيب على رأسهم.. 27 لاعبا في قائمة المغرب الأولية لأمم أفريقيا الزراعة تحيل ملف قرض البنك الإسلامي للنيابة الإدارية دفاع متهمي "أحداث الطالبية" يطلب سماع الشهود وتفريغ الهواتف المضبوطة لوحات فنية.. جماليات الصورة في مسلسل قابيل (صور) تعليم أسوان: غرف عمليات ترصد امتحانات الدبلومات تشكيل مجلس إدارة غرفة صناعة الملابس الجاهزة مصادر: أجيري وافق على خوض لاعبي الزمالك الدوليين مباراة بالدوري 6 يونيو تعرف على موقف لاسارتي بعد تأجيل لقاء الأهلي والمقاولون عضو بـ"تشريعية النواب": العقوبة في قانون مكافحة المخدرات تصل للإعدام أبرز قرارات "الوقائع المصرية" اليوم "معلومات الوزراء" و"تكنولوجيا المعلومات" يوقعان بروتوكول تعاون مشترك



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«الأذان الموحد» رحلة لم تكتمل.. الأوقاف تفشل في تطبيق التجربة.. تصريحات «جمعة» بتطبيق المنظومة 2018 «حبر على ورق».. و«طايع»: ننتظر الانتهاء من الجوانب الفنية والتقنية

الثلاثاء 04/ديسمبر/2018 - 05:14 ص
«الأذان الموحد» رحلة محمد فودة
 
خرجت فكرة الأذان الموحد إلى النور نهاية عام 2009 ومع ظهور الفكرة على الرأي العام في مصر أثارت اختلافا كبيرا وجدلا واسعًا حول مدى مشروعية الفكرة التي كانت تهدف في الأساس إلى القضاء على الأصوات غير الحسنة أثناء تولي الدكتور محمد حمدي، زقزوق، وزارة الأوقاف ولم يستمر تطبيق الفكرة طويلا حتى توقفت بعد أحداث ثورة 25 يناير 2011.

ومع بداية عام 2018 أعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أنه يتم الآن دراسة الأمور الفنية والتقنية لتجربة الآذان الموحد في مناطق محدودة داخل القاهرة الكبرى ثم التوسع فيها، وأكد أنه سيتم الخروج بتجربة الآذان الموحد بتقنية فنية عالية تتلافى أي أخطاء حدثت في تجارب سابقة، مشيرًا إلى أنه خلال العام 2018، سيتم تنفيذ التجربة بنجاح، ومع أن عام 2018 قد أوشك على الانتهاء إلا أن الوزارة قد فشلت في تنفيذ التجربة التي عادت حبيسة الأدراج من جديد.

تهدئة الرأي العام
وفي محاولة منه لتهدئة الرأي العام سارع «جمعة» للإعلان عن مسابقة لاختيار المؤذنين ذوي الأصوات الجميلة، عقب مطالبات عدة بتوحيد الأذان نظرا لعدم جودة أصوات المؤذنين في بعض المساجد والزوايا مما دفع البعض لوصفها بالإزعاج و«الجعير» وهو ما عبر عنه أيضا إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي بــ «الغوغائية» فضلا عن تداخلها في محيط المنطقة الواحدة التي يوجد فيها أكثر من مسجد وزاوية بالإضافة إلى تفاوت وقت الأذان في نفس المنطقة.

وناشدت الأوقاف الإدارات على مستوى الجمهورية من خلال المديرية بعدد المؤذنين وبيان توزيعهم على المساجد الجامعة والكبرى وحاجتها إلى المؤذنين الجدد وكان من تقدم لتلك المسابقة 94 مؤذنا.

مرحلة جديدة
من جانبه أكد محمد البسطويسي، نقيب الدعاة، أن هذه المسابقة جاءت لاختيار أصحاب الأصوات الجميلة والحسنة طبقا للاختبارات التي تعلنها الوزارة ووضع من يستحق في المساجد الكبرى التي تليق بهم.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن الأوقاف بصدد إعداد مرحلة جديدة من الفلترة لاختيار أفضل الأصوات والإبقاء على المؤذنين أصحاب الأصوات غير الجيدة للأعمال الأخرى كالإدارية على سبيل المثال، موضحا أنه حينما أتى رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليقص عليه رؤية الأذان فقال له الرسول: «أعلم به بلال فإنه أندى منك صوتا» ولذلك كان الحرص على إظهار بصورة لائقة في الصلاة وإقامة الشعائر.

وفي سياق متصل أكد الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إن مشروع قانون الأذان الموحد تعطل بسبب أن بعض «الريسفرات» الخاصة بالأذان الموحد سرقت من المساجد بعد ثورة 25 يناير.

وأكد «طايع» في تصريح لـ«فيتو» أن الوزارة تنتظر الانتهاء من الأعمال الفنية والتقنية، وعند الانتهاء من الجوانب الفنية والتقنية مع الجهات المنفذة سيتم إطلاق الأذان الموحد.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات