X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 27 مايو 2019 م
الأوراق المطلوبة لضم الزوايا والمساجد لوزارة الاوقاف لجنة الـ"كاف" تزور إستاد الإسكندرية استعدادا لأمم أفريقيا شقق الإسكان الاجتماعي الحر | شقق سكن مصر | 5 اختلافات بين شقق الإسكان الاجتماعي الحر وشقق سكن مصر تعرف عليها تجديد حبس عاطل لحيازته 150 جراما من الهيروين في المرج طلب إحاطة حول انتشار مصانع صهر البلاستيك داخل الكتل السكنية طوارئ بـ"القابضة للمياه" استعدادا للعيد.. وتناشد المواطنين لترشيد الاستهلاك بدء التقدم للإعلان الـ11 للإسكان الاجتماعي في المنيا آخر تطورات ملف رحيل جروس.. وحقيقة اقتراب خالد جلال من تدريب الزمالك البحيرة تبدأ حملة للقضاء على الناموس بـ"عربات الرش" (صور) تأجيل محاكمة تشكيل عصابي متهمين بالاتجار في الحشيش بالجيزة لـ30 مايو فيلم "Aladdin" يتصدر شباك التذاكر الأمريكية في أسبوعه الأول استعجال تقرير اللجنة الهندسية في انهيار عقارين بالحدائق إصابة 4 أشخاص في اصطدام سيارة بعمود إنارة بأسيوط تنفيذ ١٤٤٠ وحدة سكنية جديدة في قنا "أوقاف الإسكندرية": تكثيف المرور على المساجد واستبعاد المقصرين بالاعتكاف فيلم "Avengers.. Endgame" يقترب من كسر رقم "Avatar" القياسي قومي المرأة ينظم دورة تدريبية لتمكين الرائدات الريفيات بالمنيا (صور) تداول 82 ألف طن ألمومنيوم وفوسفات بميناء سفاجا محافظ القليوبية يتفقد كباري مشاة ميت حلفا وأبو سنة وقليوب



تفضيلات القراء

أهم موضوعات التوك شو + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

سعد الهلالي: الفقهاء في تونس متقدمون عن نظرائهم المصريين

الثلاثاء 27/نوفمبر/2018 - 12:25 ص
محمد طاهر ابو الجود
 
قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر إن حديثه بشأن المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث في تونس صحيح فقيهًا، ولا يتعارض مع كلام الله، موضحًا أن هذا اتجاه فقهي صحيح من جهة تونس وليس من جهته.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «الحكاية» تقديم الإعلامي عمرو أديب المذاع على فضائية «أم بى سى مصر»:" ليس لي فتوى بأن المرأة ترث مثل الرجل، ولكن لي رأي فقهي لنفسي، ولا يوجد فقيه يرى لغيره، والفتوى لا تلزم إلا صاحبها، وتركيا تورث البنت زي الرجل والمقصد تراحمي".

وأضاف أن "الفقهاء في تونس متقدمين فقهيًا عن نظرائهم المصريين حاليًا؛ وذلك لأن المشروع التونسي في مساواة الرجل والمرأة في الإرث قائم على الاختيار لا الإجبار، ويمكن من خلال هذا المشروع للمواطن التونسي الذي يرغب في بقاء الفقه القديم وعدم تطبيق الحديث بما يريد وهو وشأنه لأنه ليس هناك إجبار عليه".

وأوضح أنه يمكن للابن التنازل عن حقه لشقيقته والذهاب لوالده والإقرار أمام الله وأبيه بتلك الوصية، لافتًا إلى أن الفقه المالكي يجوز ذلك، على اعتبار الاستثناء جائز شرعًا، وهذا ما أقره القراَن الكريم-حسب قوله.

وتابع:" النص الديني مقدس، لكن القضية تتعلق بالفهم الفقهي للنص الديني، والاستثناء في قضية الإرث بين الرجل والمرأة جائز شرعًا".

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات