X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 19 مارس 2019 م
اليوم.. استئناف طعون المتهمين بـ«أجناد مصر»على أحكام الإعدام والمؤبد الأم المثالية بأسيوط: «السيسي نصير المرأة وربنا يخليه للبلد» (فيديو وصور) خبير: هيكلة «الحديد والصلب» تدعم أسهم القطاع بعد تعرضه لتراجعات شديدة تكريم محمد صبحي وسميرة عبد العزيز وإلهام شاهين بدار الأوبرا (صور) برج العرب الجديدة يفوز على ساحة النصر ويصعد لدوري الترقي بوجه بحري أول ظهور لابني الفنانة إيناس عز الدين (صور) تعرف على إجراءات «تكويد» المزارع.. والمحاصيل الزراعية الحاصلة عليها «الراهبين» يفوز بالمركز الأول في دوري مراكز الشباب بالغربية (فيديو وصور) «المصرية للتضامن» تدعو إلى تغيير ثقافة المصريين تجاه الأفارقة الحاجة زوزو.. الأم المثالية بكفر الشيخ: 27 سنة أرملة ووهبت حياتي لأولادي إنقاذ فتاة حاولت الانتحار بإلقاء نفسها ببحر شبين الكوم لإجبارها على الزواج الأم المثالية بالإسكندرية.. أصيبت بـ7 أمراض وتحملت المسئولية 30 عاما حصول 7 طلاب بكفر الشيخ على مراكز متقدمة في معرض «ايسف» (صور) مي فاروق: عدوية نجم الأغنية الشعبية وأستمع للمهرجانات الجمعية الفلكية بجدة: بدء الاعتدال الربيعي فلكيا الخميس المقبل جريشة: لهذه الأسباب تم تعييني حكم فيديو في مونديال الشباب تفاصيل جلسة رئيس الزمالك مع اللاعبين منتخب هولندا يصل إسبانيا استعدادا لمواجهة منتخبنا الأوليمبي (صور) المدن الجديدة موضوع لما جبريل في «هنا العاصمة» غدًا



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أسرار تسمية أشهر الكنائس في مصر

الجمعة 09/نوفمبر/2018 - 01:07 ص
صورة ارشيفية صورة ارشيفية عماد ماهر
 
تتنوع أسماء الكنائس القبطية، يحمل كل اسم دلالة ورمز، يشير إلى القدسية، أو القوة، يختاره كاهن أو مؤسس الكنيسة، وفق اعتبارات المكان، وتوافق مع الأسقف.

وأسس القديس مرقس في الإسكندرية عام 65م أول كنيسة قبطية، رغم انتشار الديانات الوثنية القديمة من فرعونية ويونانية ورومانية إلى جانب الديانة اليهودية، وانتشرت المسيحية في مصر حتى أصبحت دين الغالبية، بينما ظل الحكام الرومان على ديانتهم الوثنية.

وأنشأ القديس مرقس مدرسة الإسكندرية المسيحية للعلوم اللاهوتية، لمواجهة الأفكار الفلسفية والوثنية والتي تعد أقدم مركز مسيحي في العالم وفي هذه الفترة نشأت منافسة شديدة بين المدرسة الفلسفية والمدرسة اللاهوتية المسيحية، ترتب عليها قيام نهضة علمية وثقافية واسعة النطاق، وأصبحت الإسكندرية عاصمة العالم الثقافية، خاصة بعدما أدخلت المدرسة المسيحية علوم الطب والتشريح والكيمياء والصيدلة والهندسة بجانب الفلسفة اللاهوتية، وبرع فيها أوريجانوس أشهر فلاسفة المسيحية.

فيتو ترصد فيما يلي أشهر تلك الكنائس:

العذراء مريم
وتحمل العذراء مريم رمزية وقدسية خاصة لدى الأقباط، خاصة أنها والدة المسيح، لذا وصلت لمستوى عال من التقديس، ويفضل الأقباط إطلاق اسمها على الكنيسة للتبرك.

مارمرقس
يحمل القديس مارمرقس مكانة خاصة بين الأقباط في مصر، نظرا لأنه أول من أدخل المسيحية مصر، لذا سمي كرسي مارمرقس، ويحتفظ الأقباط بذكراه بإطلاق اسمه على الكنائس في مختلف أماكن الكرازة.

مارجرجس
القديس مارجرجس يمثل القوة والبطولة بالنسبة للأقباط، وهناك 373 كنيسة تحمل اسمه على مستوى الجمهورية، سواء الاسم منفردا أو بجانب اسم قديس آخر.

غالبا ما ينظر إلى القديس مارجرجس كأمير للشهداء في عصر دقلديانوس، فقد تزعم في منطقة الكبادوك حركة الثورة على منشور الاضطهاد ضد المسيحيين، لكن المخطوطات القبطية في غالبيتها تنظر إليه على أنه في عصر سابق لهذا الإمبراطور، في عهد ملك غير شرعي يُدعى داديانوس Dadianus الفارسي، وهو رجل وثني وليس مسيحيا، وكان له سلطان على منطقة الكبادوك. لذلك جاءت سيرة الشهيد جاورجيوس السكندري تعلن أن الأخير استشهد في عهد دقلديانوس مع أنه ولد بناء على شفاعة الأول حين حضر والده تكريس كنيسته باللدّ، وفي بعض المخطوطات القبطية لم يذكر عصره إنما قيل "في أيام القدم" ربما قاصدا ما قبل عصر دقلديانوس.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات