X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 19 سبتمبر 2019 م
تعرف فائدة الأوعية الادخارية في البنك الأهلي المصري انتشال جثة موظف غرق في المياه أثناء غسيل "توك توك" بالشرقية (فيديو) حبس المتهمين بخطف نجل مقاول في الهرم 4 أيام أحمد جمعة يواصل تأهيله استعدادا لحرس الحدود (صور) وزير الطيران: إعادة هيكلة مصر للطيران تساهم في تحسين الخدمات وتحقق أرباح مضاعفة نائب: الملصق الإلكتروني يحد من سرقة السيارات النيابة تطلب التحريات في ضبط سلع غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالهرم الإسكان تطرح وحدات إدارية ومهنية بأسيوط الجديدة للبيع بالمزاد مواقيت الصلاة 2019.. تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس تحرير 115 مخالفة كلبش ورفع 556 حالة إشغال طريق في حملة بأكتوبر ضبط 34 متهما بحوزتهم 7 قطع أسلحة نارية ومخدرات في الجيزة الفلسطيني محمد صالح ينضم لتدريبات المصري بعد جراحة الصليبي (صور) مصر للطيران للخدمات الأرضية تتسلم 15 عربة حقائب جديدة بعد نجاح "انساي".. سعد لمجرد يطرح أغنيته الجديدة "يخليك للي" (فيديو) المحافظين: غياب الرقابة على المزارعين يساهم في انتشار ظاهرة التصحر العطيفي: تنويع الأدوات المالية الجديدة يزيد من التنوع الاستثماري وينعش السوق شوبير: اسم الحضري لم يطرح كمدرب حراس للمنتخب "مرور الجيزة" يحرر 80 مخالفة تجاوز سرعة "رادار" بسبب الإغلاق الجزئي لخزان أسوان.. تأخر الرحلات السياحية 30 دقيقة



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

وحدة زرع النخاع بمعهد ناصر تجري 4 آلاف عملية.. حازم حسن: تكلفة العملية تصل لـ200 ألف جنيه تتحملها الدولة.. والتدخل الجراحي ممنوع.. صرف أدوية مناعة لحماية الجسم.. ومدة 25 يوما للاستشفاء

السبت 27/أكتوبر/2018 - 05:53 ص
صورة ارشيفية صورة ارشيفية ريهام سعيد
 
وحدة عمليات زرع النخاع بمعهد ناصر هي الأكبر في الشرق الأوسط لإجراء عمليات زرع النخاع لمرضى سرطان الدم، وعمليات زرع النخاع تختلف عن أي عملية جراحية فلها طبيعة خاصة ودقة متناهية في إجرائها حيث يتم استخراج النخاع من المتبرع لزرعه في المريض ونقله لها مثلما تتم عمليات نقل الدم.

24 سريرا
وقال دكتور حازم حسن طبيب مقيم أمراض دم بمعهد ناصر لـ«فيتو»: إن الوحدة تعمل بطاقة استيعابية 24 سريرا منها غرف العزل المنفردة خاصة أن مرضى عمليات زرع النخاع العظمى يحتاجون لغرف مجهزة للعزل.

وأوضح أن عمليات الزرع تتم من متبرعين بنسب توافق 100% حتى لا يفشل عملية الزرع ويحدث طرد عكسي للنخاع، لافتًا إلى أن ارتفاع تكلفة عمليات الزرع التي وصلت إلى 200 ألف جنيه وتجري داخل الوحدة إما على نفقة التأمين الصحي أو بقرار للعلاج على نفقة الدولة، موضحًا أن جميع الحالات المترددة على الوحدة أما تابعة للتأمين الصحي أو نفقة الدولة.

أدوية مناعة
وتابع «حسن» حديثه بأن المريض بعد إجراء العملية يحصل على أدوية مثبطات مناعة لمنع حدوث طرد للنخاع العظمي ويتم صرف العلاج من المعهد لمرضى نفقة الدولة لمرضى التأمين الصحي ويحصلون على خطاب بالعلاج الذي يحتاجه المريض ويصرفه من منافذ التأمين الصحي ويتردد المريض على الوحدة بالمعهد أسبوعيا ثم كل شهر ثم كل 3 شهور ثم كل 6 شهور ثم سنة وبعدها يوقف استخدام مثبطات المناعة.

وأوضح أن السبب في اشتراط وجود نسب توافق 100% بين المريض والمتبرع لكي ترتفع نسب النجاح، لافتا إلى أن أكثر المتبرعين يكونون أشقاء لارتفاع نسب التوافق بين الأشقاء بينما يوجد حالات لديهم أخوات دون نسب توافق ويضطر المريض إلى العلاج مع وجود نسبة خطورة عليه ولكن ليس له حل آخر.

التدخل الجراحي
وأشار إلى أن عمليات زرع النخاع تتم بدون تدخل جراحي ولكن يدخل المريض في غرفة عزل لها فلتر هواء مخصص معقمة 24 ساعة ويبدأ المريض في جلسات علاج كيماوى شديد الجرعة بهدف مسح النخاع العظمى داخل العظام بالجسم وهو المسئول عن صناعة الدم كله للمريض.

وتابع حديثه بأنه يتم إحضار المتبرع بمفرده لمدة 5 أيام يحصل على أمبولات تحت الجلد لإخراج الخلايا الجذعية من النخاع العظمي ثم يأتى يوم عملية الزرع يتم إدخال قسطرة وريدية لفصل الخلايا الجذعية بمفردها ثم تدخل المعمل لإجراء فحوصات عليه وبعد ذلك يتم تعليق الخلايا الجذعية بالوريد للمريض.

وأكد أن السبب الرئيسي في تكلفة العملية ارتفاع ثمن جهاز الفصل والمستلزمات المستخدمة ويظل المريض لفترة في المستشفى حتى يبدأ النخاع في العمل بالجسم لمدة تصل إلى 25 يوما لأن المريض في تلك الفترة ليس له أي مناعة لو تعرض لسعال أو عطس يمكن أن يتوفى فضلا عن أنه يحتاج إلى تمريض عالى المستوى.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات