رئيس التحرير
عصام كامل

بيطري الشرقية تنفي وجود إصابة بـ«العقدي»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعيش مربو الماشية بمحافظة الشرقية حالة من الرعب والقلق بسبب انتشار مرض "الجلد العقدى" وهو مرض قاتل يصيب الأبقار وتسبب في نفوق العشرات منها خلال الأونة الأخيرة متسببة بذلك في خسائر مادية فادحة.


واشتكى بعض أهالي مراكز أبوحماد وأبوكبير وديرب نجم والحسينية وكفر وأولاد صقر وبلبيس من وصول المرض إلى قراهم ما نتج عنه نفوق بعض الأبقار علاوة على انخفاض الأسعار بسبب هذا المرض وعدم الإقبال على الشراء خلال الفترة الأخيرة خوفا من المرض مما كبدهم خسائر كبيرة فيما أشار بعض المزارعين إلى قيام بعض مربو الماشية ببيعها بأقل من السعر الأصلي لعددا من الجزارين عقب اكتشافهم المرض خوفا من نفوقها.

من جانبه نفى الدكتور"أشرف توفيق" وكيل وزارة الطب البيطرى بالمحافظة ماتم تداوله على ألسنة بعض مربي الماشية والمزارعين مؤكدا أن الشرقية خاليا تماما من المرض لافتا أن المديرية لم تتلق حتى الآن أي إخطار أو بلاغات أو شكاوى بإصابة أي حيوان إضافة إلى أنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات ضد غلق أسواق للماشية.

وأوضح" توفيق" في تصريحات صحفية أن المديرية قامت برش مبيدات وقائية للماشية بكل مدن المحافظة مبكرا خلال الشهور الماضية مما منع وجود المرض تماما بالمحافظة مشيرا إلى أنه تم تحصين نحو 16 ألف رأس أبقار وتنفيذ حملات رش بالقرى والمركز للقضاء على الناموس لأنه المسبب الأول لنقل المرض.

وأشار توفيق إلى قيام المديرية بإطلاق برنامج لتوعية المواطنين بمشاركة وسائل الإعلام المختلفة والأوقاف والتربية والتعليم وجميع الأجهزة المعنية للتوعية بخطورة مرض الجلد العقدى وكيفية التواصل مع الحملة لتحصين الحيوانات من خلال أطباء متخصصين ويتم التحصين من منزل لمنزل وأخذ الجرعات كاملة في مواعيدها الصحيحة.

كانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أكدت ظهور المرض في 9 محافظات وحملت مربي المواشى مسئولية ظهور حالات فيروس العقد الجلدى مؤكدة أن المربين وتجار الماشية هما السبب في انتشار المرض حيث لا يهتمون بتحصين الماشية إلى جانب اعتمادهم على العيادات البيطرية الخاصة.
الجريدة الرسمية