رئيس التحرير
عصام كامل

كواليس زيارة وفد من أئمة الأوقاف للعراق.. «مختار جمعة»: لا يمثلون الأزهر ولا الوزارة.. نشأت زارع يعتذر: توجهت بشكل شخصي.. صبري عبادة: سفر الأئمة تنظمه لوائح رسمية.. ووقف الأئمة عن العمل

فيتو

أثارت الزيارة الأخيرة التي قام بها عدد من أئمة وزارة الأوقاف بشكل غير رسمي للعراق جدلا داخل الوزارة، وهو ما دفعها إلى إيقافهم عن العمل وتحويل من ثبت سفرهم دون إذن للتحقيق بلجنة القيم بديوان عام الوزارة.


الوقف والتحقيق
وسارع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بإنهاء تلك الحالة من الجدل بإصدار بيان حاسم أكد فيه وقف الشيخ نشأت عبد السميع زارع إمام وخطيب بأوقاف الدقهلية عن العمل وإحالته إلى التحقيق، ومنعه من صعود المنبر، أو أداء الدروس الدينية بالمساجد، أو إمامة الناس في الصلاة، وإلحاقه بالإدارة التابع لها، لحين انتهاء التحقيق، وذلك بناء على المذكرة المقدمة من الشيخ جابر طايع يوسف رئيس القطاع الديني والتي أكدت سفره للعراق دون إذن مسبق.

اقرأ.. وزير الأوقاف يحيل الشيخ نشأت عبد السميع زراع إلى التحقيق

وأكدت الوزارة في بيانها أن الشيخ "نشأت" لا يمثل الأزهر الشريف ولا وزارة الأوقاف، ولا أي جهة رسمية، والوزارة ستتخذ أقصى العقوبات الرادعة تجاه أي منتسب إليها، يثبت انتحاله صفة ليست له أو ادعاؤه تمثيلًا لم يفوض فيه في أي محفل داخلي أو خارجي.

تحذير رسمي

وحذرت وزارة الأوقاف جميع أبنائها والعاملين بها، من الاستجابة لأي دعوات خارجية دون إذن الوزارة، وأنها ستحيل إلى المحاكمة التأديبية التي قد تصل عقوبتها إلى الفصل لكل من يخالف هذه التعليمات.

مسئولية شخصية
وقال الشيخ نشأت زارع، كبير الأئمة بوزارة الأوقاف: إنه سافر إلى العراق بصحبة عدد من أئمة الوزارة على مسئوليتهم الشخصية وليس كمندوبين عن وزارة الأوقاف أو متحدثين باسم أي مؤسسة في مصر، موضحا: «ذهبت إلى العراق لكي أقول لهم لا تفرقوا بين سني وشيعي».

تابع أيضا..  كبير الأئمة بـ«الأوقاف» يكشف تفاصيل التحقيق معه بعد زيارته للعراق

وأضاف لبرنامج العاشرة مساء، أنه سافر إلى العراق بناء على دعوة تلقاها من إحدى وسائل الإعلام هناك، موضحا «حصلت على إجازة اعتيادية من عملي بالوزارة وسافرت إلى العراق مرتديا الزي الأزهري».

وأردف: «تم التحقيق معي من قبل وزارة الأوقاف باتهام السفر بدون إذن منها، ولم يتم توجيه أي اتهام عن زيارات لقيادات شيعية أو زيارة مزارات شيعية في العراق، وزرت كافة الأضرحة وتقابلنا مع المفتي وزرنا سمراء وبابل والشيعة مثلهم مثل أي طائفة أخرى في العراق».

الأمن القومي خط أحمر
ومن جانبه رد الشيخ صبري عبادة، مستشار وزارة الأوقاف، على زيارة خطباء الأوقاف إلى العراق قائلا: الدعاة الذين زاروا العراق ضربوا بقوانين الوزارة عرض الحائط بسبب سفرهم بدون إذن، مشيرا إلى أن «زارع» يحمل في وثيقة سفره أنه موظف بوزارة الأوقاف، فهو يمثل الوزارة، وأنه لا خلاف في التقريب بين المذاهب لكن زيارة مزارات شيعية تحكمه لوائح معينة.

تابع.. صبري عبادة: وقف كبير أئمة وزارة الأوقاف عن العمل لزيارته العراق

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج «العاشرة مساء» تقديم الإعلامي وائل الإبراشي، أن أي شخص ينوي السفر للخارج عليه الحصول على موافقة من جهة عمله، موضحا أن الأمن القومي خط أحمر، وهناك بروتوكولات معينة لمشاركة الأئمة في المؤتمرات الخارجية أو الداخلية.

اعتذار على الهواء
وحرص الشيخ نشأت زارع على تقديم الاعتذار لزيارته للعراق دون إذن قائلا: «أقدم اعتذاري عن ذلك»، ولفت خلال لقائه ببرنامج «العاشرة مساء» أن التيارات السلفية تسعى لإشعال الفتنة في المجتمع، مشيرا إلى أن الأحداث التي تشهدها سوريا بسبب الفتنة الطائفية، ويقف خلفها أصحاب الفكر المتطرف.

شاهد.. كبير أئمة الأوقاف يعتذر على الهواء عن زيارته للعراق دون إذن

وتابع: «لو أن سوريا تحارب إسرائيل لهزمتها، ولكنها تحارب أصحاب الفكر المتطرف الذين يسعون لإثارة الفتنة».
الجريدة الرسمية