X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 22 فبراير 2019 م
وزير الأوقاف يعلن بدء البرنامج التدريبي للأئمة الجدد بمسجد العباسية حسام مصطفى يقدم «عصر التحدي» على «الحدث اليوم».. قريبا أسباب تأخر مناقشة قانون العدالة الانتقالية في البرلمان طلعت يوسف: لاعبو المقاصة يعانون من الإرهاق والمنافسة صعبة سيد عبد الحفيظ يفتتح وحدة غسيل كلوي بالفيوم نشرة الحوادث: والدة طفلة السلام المغتصبة: ضحك عليها بقطعة شوكولاتة وهي مريضة سكر الانتهاء من تنظيف قبة خديجة أم الأشرف بمنطقة برقوق الأثرية (صور) فوز الإعلاميين والطيران وميت عقبة بدوري الكرة النسائية (صور) 24 لاعبا في معسكر المنتخب الأوليمبي بإسبانيا وزير النقل يفاجئ العاملين بمحطة عدلي منصور (صور) صبور يكشف عن أزمات تهدد بفشل خطط تصدير العقار المصري يفوز على النجوم بهدف في الدوري وزير الطيران يتفقد مطار شرم الشيخ لاستقبال ضيوف المؤتمر العربي الأوروبي الرئيس الروماني يصل شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية الأوروبية إعدام 5 آلاف زجاجة مشروبات كحولية في سوهاج (صور) ضبط محاولة تهريب جهاز تنقيب عن المعادن الثمينة بجمارك سفاجا(صور ) القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ موضوع أسامة كمال في «مساء DMC» والد رانيا يوسف: «كانت هادية زيادة عن اللزوم وهي صغيرة» (فيديو) ناشئو مصر يحصدون ٣١ ميدالية في ثاني أيام البطولة الدولية للتايكوندو



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«الضباع» خطر جديد في الشارع.. ظهور ضبع بمنطقة البيطاش بالإسكندرية.. يعقر 7 أطفال بالغربية.. «طه» ضرورة التوجه للمستشفى عقب العقر.. والتحكم في الخوف والإبلاغ الفوري أبرز طرق المواجهة

الأحد 14/يناير/2018 - 05:22 ص
صورة أرشيفية صورة أرشيفية سارة وحيد
 
رغم الجزم بوجود الضبع المخطط في مصر، إلا أن الحديث عنه نادر، ودائما ما يخلط المواطنون بينه وبين السلعوة؛ نظرا لأن هناك تشابها كبيرا بينهما في حجم الجسم والتكوين، ولكن ظهور الضباع للإنسان كان نادرا، حتى قرر الإعلان عن وجوده بشكل علني مؤخرا.

ومن المعروف أن الضبع يعيش بالمناطق الجبلية، ومصر أكثر من 90% من مساحتها صحراء، ما يشكل بيئة طبيعية ومناسبة له، وبين الحين والآخر يتجه إلى المناطق السكنية للبحث عن الطعام.

وجوده بالإسكندرية
فبالأمس تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، صورا توضح ظهور «ضبع» في شارع القاعدة بمنطقة البيطاش في الإسكندرية.

وبناء عليه تلقت لجنة الأزمات والكوارث بغرب الإسكندرية بلاغًا بظهور حيوان يشتبه في أن يكون ضبعًا بمنطقة البيطاش، وعليه تحرك محمد عمر، أحد أعضاء اللجنة إلى المكان، وتم التعامل مع الحيوان بشكل سليم دون تعرض أحد من الأهالي للإصابة.

15 شخصا

أما في يناير 2018، ظهر حيوان مسعور في قرى حاجز المريس، وحاجز أرمنت الحيط، وعزبة أبودغار بمحافظة الأقصر، وعقر 15 شخصا، بإصابات بالغة، نتيجة قرب منازلهم من المنطقة الجبلية، وطارد الأهالي الحيوان، وأطلقوا عليه أعيرة نارية، وتخصلوا منه في الحال لحماية أبنائهم وأسرهم.

واختلفت روايات الأهالي حول الحيوان المفترس، فالبعض ذكر أنها سلعوة، والبعض الآخر ذكر أنه ضبع هاجم المواطنين.

اقرأ:«بعبع الشوارع» يعود من جديد

7 أطفال

أما الواقعة الثانية، فكانت بالغربية في 2016، حين ثار ذعر الأهالي بعد أن عقر ضبع 7 أطفال من قرية عبد الرحمن بمركز زفتى في الغربية، بينهم علاء عمر عنتر عبد العزيز، 3 سنوات، ونعمة إسلام عبد السميع هارون، 3 سنوات ونصف، وعنتر خالد شعلان، وشريف محمد يوسف، 12 سنة، الذي أصيب بالوجه وأسفل البطن، ثم فر هاربا.

لقاح العلاج بالمستشفى
وبهذا الصدد ذكر سامي طه، نقيب البيطريين السابق، في تصريحات صحفية، أنه على ضرورة توجه أي شخص يتعرض للإصابة من الضبع إلى المستشفى لتلقي العلاج باللقاح؛ لأنه يعامل كعضة الكلب المسعور، وهو الأمر نفسه إذا تعرض أي شخص لعضة من أي حيوان، بدءًا من الفأر.

تابع: «خلي بالك من أغنامك».. حيوان ضال يعقر 30 رأس ماشية بالدقهلية

كيفية التعامل

وبما أن «الضبع» يشبه «السلعوة»، فطرق المواجهة متشابهة أيضا، أولها تجنب الابتسامة؛ لأن ظهور الأسنان دليل على بداية الاستعداد لمهاجمته، فضلا عن تفادي الاعتداء عليها أو محاولة مطاردتها؛ لذا يعد التجاهل أسهل الوسائل وأفضلها، ينبغي عدم النظر لعينه أيضا؛ لأن ذلك يعتبر مزيدا من الاستفزاز، ويثير شراستها، وعند رؤيته يفضل إبلاغ قوات الأمن عن تواجده فورا.

إخفاء الخوف
كما أن إخفاء الخوف من أفضل طرق تفادي خطر هذا الحيوان المفترس؛ لأنه يملك حاسة قادرة على الشعور بخوف المواطنين مثل الكلب تماما، كما أن الضغط على طرف اللسان يقلل من إفراز هرمون الخوف، وبالتالي يقلل من شراسة الحيوان، فإذا شعرت بالخوف حاول تمالك أعصابك والتحرك بهدوء بعيدا، على أن تجعله في مرمى بصرك.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات