رئيس التحرير
عصام كامل

«نباشين القمامة» يهددون المزارع السمكية في الشرقية (فيديو وصور)

فيتو

يعيش مسـتأجرو المزارع السمكية بمحافظة الشرقية معاناة يومية بسبب سطو "نباشين القمامة" على المنطقة وتحويلها إلى مكان مخصص لفرز القمامة مزودين بالتروسيكلات وعربات الكارو.


"فيتو" رصدت أوضاع المزارع بقرية منشأة العباسية التابعة لمركز أبوحماد، فالسيارات التابعة للمجالس المحلية تلقى كميات كبيرة من المخلفات فيما ينتظرها النباشون، لتزيد معاناة أصحاب المزارع السمكية، فيقول "إبراهيم محمد" مسـتأجر إحدى المزارع: إننا نعاني الأمرين فبعد رفع أسعار الأعلاف وتكلفة الأحواض السمكية وسرقة مزارعنا، سيطرة النباشين على محيط المنطقة، وتم تحويلها لمقالب قمامة بالتنسيق مع بعض موظفي مجلس القرية.

وأضاف: بالرغم من استعانة مستأجرى المزارع بخفراء لتأمينها نظير مبالغ كبيرة فإنهم فشلوا في التصدي للنباشين ودائمًا يعترضونهم ويتعدون عليهم وتقدمنا بعشرات الشكاوى لكل المسئولين وتم إرسال مئات الفاكسات لهم دون جدوى.

وأضاف "محمد عطية" أن النباشين سيطروا تمامًا على المناطق التي تتوسط الأحواض ويلقون بقايا الفرز في المياه ولا يستطيع أحد اعتراضهم، قائلا: "إن بحوزتهم أسلحة بيضاء وخرطوشًا ولو أحد اقترب منهم يعرض حياته للخطر".

وحمل "عطية" الأجهزة التنفيذية بمجلس مدينة أبوحماد المسئولية عما يحدث لغياب الرقابة واتهم بعض العاملين بالمجالس بالتواطؤ مع هؤلاء ونقل مخلفات تحوى كميات كبيرة من النحاس والحديد والألومنيوم والبلاستيك لهم، مشيرًا إلى أن القمامة أدت لانتشار القوارض والحشرات في المناطق المحيطة للمزارع وتسببت في مشكلات صحية كبيرة للعاملين بها، فضلا عن تهديد الثروة السمكية.

وأضاف عثمان الضمرانى خفير: عثرنا منذ فترة على كميات كبيرة من الطيور النافقة معبأة داخل أجولة على جانبي الأحواض السمكية، وتبين أن بعض أصحاب مزارع الدواجن تخلصوا منها في تلك المنطقة، كما ضبط الأهالي سيارة نصف نقل محملة بكميات منها وتم تسليمها للأجهزة الأمنية.

وناشد مستأجرو المزارع السمكية بالقرية الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، وعلى رأسهم اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية والجهات المعنية، التدخل وإيجاد حلول سريعة للأزمة، خاصة أن المنطقة أصبحت مرتعًا لــ "النباشين"، مطالبين بمحاسبة المقصرين والمهملين.
الجريدة الرسمية
عاجل