X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 19 مايو 2019 م
التخطيط تعتمد 149 مليون جنيه لبرامج التنمية المحلية بالمحافظات محاكمة رئيس مدينة سوهاج ومسئول أزمات دار السلام بسبب مخرات السيول مجازاة مدير مديرية المساحة بالدقهلية ومساعديه (مستندات) تداول 396 شاحنة و76 سيارة بميناء سفاجا رسوم البليت تشعل أزمة بين الحكومة وصناع الحديد الأهلي يواصل اليوم استعداداته لمواجهة الإسماعيلي اليوم.. صحة البرلمان تناقش تقرير الموازنة العامة لقطاعات الصحة والسكان رئيس جهاز القاهرة الجديدة يجيب عن شكاوى السكان بـ"فيس بوك" رئيس "تنمية مدينة بدر" يتابع موقف تنفيذ وحدات العاملين بالعاصمة الإدارية تأخر إقلاع 5 رحلات جوية بمطار القاهرة هل تخدم صناعة التأمين رؤية التنمية المستدامة ٢٠٣٠؟ راغب علامة يحتفل بعيد ميلاد نجله: أغلى هدية في حياتي (فيديو) الإسكان: تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية في الوادي الجديد من أولوياتنا تعرف على تفاصيل 4 مشروعات عملاقة نفذتها "النقل" بالمنصورة المشغولات الإسلامية.. أهالي قنا يفضلون الأعمال اليدوية بالمساجد (فيديو) داعية سلفي: أتباع السلفية المدخلية منحرفون وطعنة في ظهر مصر ياسمين الخيام: جمعية الحصري تُعد شنط رمضان ومائدة إفطار كل عام مجالس الصوفية بالقاهرة.. طقوس رمضان بنكهة خاصة «سوبر ميرو» الحلقة 13.. مغامرة جديدة لإيمي سمير غانم ويسرا اللوزي



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الصراع الروسي - الأمريكي على الكعكة السورية يشتعل بعد هزيمة داعش

الخميس 26/أكتوبر/2017 - 11:04 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية مصطفى إبراهيم
 
تزداد أطماع روسيا وأمريكا في توسيع مناطق النفوذ والسيطرة على الأراضي السورية بعد هزيمة تنظيم داعش من خلال تقديم كل منهم الفريق الذي يتوافق مع مصالحه، ومع اقتراب القضاء على وجود داعش بشكل نهائي في سوريا.

وتمثل أولى مناطق صراع النفوذ، دير الزور، فمصير المحافظة التي حررت من قبضة داعش، والتي تعتبر مركزا لصناعة النفط في سوريا، من أهم المواقع الحساسة، التي تسعى الحكومة السورية مدعومة بقوات جوية روسية، إلى السيطرة عليها، ومن الناحية الأخرى تسعى المعارضة السورية مدعومة بالقوات الأمريكية لبسط نفوذها على المحافظة، بما يعود بعائد ضخم على من يمتلكها، بالإضافة إلى تعزيز الدور التفاوضي الهام للمعارضة في حال نجحت في السيطرة عليها.

كما يرتكز الصراع أيضا في المواقع الحدودية الرئيسية مع العراق، والتي تعتبر ممر إيران إلى البحر المتوسط، ومن الأهداف الإستراتيجية لطهران استمرار الحرس الثوري بالقتال للحفاظ على الجسر البري الذي يربط إيران عبر العراق إلى حزب الله في لبنان، وعلى الجانب الأخير ونظرا للتحول في سياسة إدارة ترامب تجاه إيران، فإن منع توطيد نفوذ نظام بشار الأسد يمثل أولوية إستراتيجية كبرى للتحالف الدولي الممثل في أمريكا، عن طريق دعم المعارضة في طريقها للتوغل في المناطق الحدودية.

أما على مستوى بقاء الأسد، فالولايات المتحدة الأمريكية لن تفضل وجوده كجزء من التسوية داخل الأراضي السورية، خاصة في ظل تمسك موسكو ببقاء الأسد في منصب الرئيس، واستخدمت مؤخرا حق الفيتو ضد تمديد لجنة تحقيقات الأمم المتحدة في استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا، بما يعزز من تبعية سوريا لها خلال المرحلة التي تلي القضاء على داعش.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات