رئيس التحرير
عصام كامل

الصين وروسيا تتعهدان بتعزيز التجارة الثنائية والتعاون الاقتصادي

نائب رئيس مجلس الوزراء
نائب رئيس مجلس الوزراء الصيني تشانغ قاو لي

اتفق نائب رئيس مجلس الوزراء الصيني تشانغ قاو لي مع النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي ايجور شوفالوف على تعزيز التجارة الثنائية والتعاونالاقتصادي.

وقال تشانغ ـ عقب المحادثات التي جرت مع نظيره الروسي اليوم الإثنين ـ إن الوقت قد حان للقيام بتعاون اقتصادي على نطاق واسع بين الصين وروسيا .. مضيفا أن الجانب الصيني مستعد لزيادة الاستثمارات في روسيا بتنفيذ عدد من المشروعات التعاونية واسعة النطاق وذات أهمية استراتيجية.
ودعا الجانبين لفتح مجالات اوسع، واتخاذ خطوات اكبر وتحقيق عمق اكبر فى العمل الثنائى من اجل تحقيق الاهداف التى وضعها رئيسا الدولتين، خلال زيارة الرئيس الصينى شى جين بينغ الأخيرة لروسيا الشهر الماضى والتى اتفق خلالها الجانبان على تعزيز حجم التجارة السنوية الى 100 مليار دولار امريكى بحلول 2015 والى 200 مليار دولار امريكى بحلول 2020 .
وأعرب تشانغ عن أمله أن تواصل روسيا تحسين بيئة الاستثمارات من أجل زيادة ثقة الشركات الصينية للاستثمار بها.
من جانبه، قال شوفالوف إن روسيا مستعدة لتوسيع التعاون مع الصين في مجالات الطاقة والمالية وتحديث الصناعة والبنية الاساسية .. مضيفا أن روسيا منفتحة تجاه الاستثمارات الصينية، وترحب بقدوم الشركات الصينية للاستثمار فى روسيا، وتعمل على تهيئة بيئة جيدة للمستثمرين الأجانب.
وعقب المحادثات، اجتمع تشانغ وشوفالوف مع مجموعة من منظمى الاعمال الصينيين والروس فى العاصمة بكين، حيث قال شوفالوف ان روسيا سوق ضخم للاستثمار ومنفتحة بشكل كبير امام قدوم عدد اكبر من الشركات الصينية للاستثمار هناك .. مضيفا أن منطقتى اقصى شرق روسيا وبايكال لديهما امكانات كبيرة وتتوقعان مشاركة الشركات الصينية فى التنمية المحلية.
يذكر أن حجم التجارة الثنائية بين الصين وروسيا بلغ 88 مليار دولار امريكى فى 2012، وفى نهاية 2012، استثمرت الشركات الصينية اجمالى 4ر4 مليار دولار امريكى فى روسيا.
الجريدة الرسمية