رئيس التحرير
عصام كامل

سبل الوقاية من الإصابة بالقدم السكرى

الوقاية من الإصابة
الوقاية من الإصابة بالقدم السكرى

أكدت الدكتورة هدى محمود، مدرس أمراض الباطنة والسكر، أن الإصابة بالقدم السكرى تعد أحد المضاعفات الناجمة عن الإصابة بمرض السكر، والتى قد لا يعيرها المريض أى اهتمام، وتحدث هذه الإصابة نتيجة لاجتماع عدة عوامل منها قصور بالأوعية الدموية مع وجود التهاب بالأعصاب الطرفية والذى يجعل إحساس المريض بالألم ضعيفًا، مما يؤدى إلى تفاقم المشكلة، ويعقب ذلك إصابة القدم بالالتهاب الميكروبى، والذى إذا لم يسارع المريض بعلاجه يحدث ما يسمى "غرغرينا القدم".


وأشارت إلى أنه لتجنب الوصول لهذه المرحلة يجب على مريض السكر أن يعتنى بقدميه بغسلهما يوميًا بالماء الدافئ والصابون مع التجفيف الجيد من اتجاهى الكعب إلى الأصابع مع مراعاة الضغط بخفة لتجنب حدوث أى جروح سطحية بهما، كذلك دعك القدمين باستخدام زيت نباتى ليبقى الجلد ناعمًا.

وأضافت أن الأظافر الهشة والمتقصفة يجب على المريض نقع القدمين لمدة نصف ساعة كل مساء فى الماء الدافئ المضاف إليه ملعقة صغيرة من "البوراكس"، ثم يتم تجفيفها جيدًا، مع دهان الأظافر بأحد الزيوت النباتية، وعند قص الأظافر يراعى أن يكون بشكل مستقيم، مع عدم تقصيرها بدرجة كبيرة مع عدم تقليم الجوانب .

ونصحت السيدات المصابات بالسكر بارتداء الأحذية منخفضة الكعب المصنوعة من الجلد اللين، وألا تكون ضيقة مع استعمال الجوارب القطنية السميكة، ولا ننسى العناية بمنطقة الكالو، وعدم استخدام الأدوات الحادة.
الجريدة الرسمية