رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تعلن "التأهب" بسبب تحليق طائرة يابانية فوق "دياويو"

قوات الجيش الصيني
قوات الجيش الصيني

أعلن الجيش الصيني، حالة التأهب وأنه "يراقب عن قرب ويقظة للغاية"، نشاط قوة الدفاع الذاتي الجوية اليابانية في المجال الجوي، بسبب تحليق طائرة يابانية فوق جزر "دياويو"، المتنازع عليها بين البلدين.


وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية يانغ يو جيون، تعليقا على اعتراض نفاثة يابانية مقاتلة مؤخرا لطائرة مراقبة بحرية صينية أثناء حراستها للمناطق حول جزر دياويو، إن "القوات الصينية ستقوم بمهامها ومهماتها بحزم بينما ننسق مع الإدارات المعنية مثل افرع المراقبة البحرية لحماية انشطة انفاذ القانون البحري الصيني وحماية وحدة الأراضي والحقوق البحرية للصين".

وأضاف يانغ أنه "من المبرر أن يوفر الجيش الصيني الأمن في المياه التى تدخل فى نطاق سلطة الصين، وليس للدول الأخرى الحق في الإدلاء بتصريحات غير مسئولة في هذا الصدد، موضحا أن العلاقات الدفاعية الصينية - اليابانية جزء هام وحساس من العلاقات الثنائية، ويجب ان يواجه الجانب الياباني الصعاب والمشكلات الموجودة حاليا في العلاقات الثنائية".

ودعا المتحدث الصيني اليابان الى اتخاذ خطوات ملموسة في التعامل بشكل ملائم مع القضايا المعنية وأن تحافظ على الوضع الكلي للعلاقات الصينية اليابانية.

يذكر أن قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية كانت قد ارسلت مروحيات مقاتلة من طراز (اف 15) للمنطقة المتنازع عليها لاعتراض طائرة مراقبة بحرية صينية كانت متجهة الى جزر دياويو في بحر الصين الشرقي.
الجريدة الرسمية