رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على أصل «العيدية»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت الدكتورة منى صبح، مدير عام التنمية الثقافية والتربية المتحفية بوزارة الآثار، إن العيدية من أهم مظاهر العيد في مصر وتضفي على أجواء العيد جمالا وروعة وتشيع جوا من المحبة والألفة والتواصل الذي يشيعه أطفال الحي وفي البيوت وفي اجتماعهم مع بعضهم.


وأضافت منى صبح أنها "تعتبر فرصة ممتازة لتعليم أطفالنا الكثير من القيم والمهارات مثل التخطيط وتأجيل الإشباع مع الشعور بالسعادة والفرحة لامتلاك أموال، وترتيب الأولويات وضبط النفس والادخار والإحساس بالآخرين، وهذا ليس معناه التضييق عليهم بل تعليمهم ترشيد الإنفاق وحسن التصرف والإحساس بالذات واحترام ملكية الأشياء.

وتابعت مدير عام التنمية الثقافية والتربية المتحفية بوزارة الآثار: "في دراسة أجرتها حول العيدية، أن لها فائدة سيكولوجية حيث تثير لدى الطفل إحساسات جمالية وانفعالات عاطفية تشعره بالسمو، كما تجعله أكثر توافقا مع نفسه ومع الحياة وأكثر تعاطفا مع الآخرين، كما تزيد من محبته للأعياد لارتباطها بذكريات سعيدة لديه، وأيضا تسبب له نموا وجدانيا سليما وهدوءا نفسيا كبيرا، والعيدية لفظ اصطلاحي أطلقه الناس على كل ما كانت توزعه الدولة أو الأوقاف من نقود في موسمي عيد الفطر وعيد الأضحى كتوسعة على أرباب الوظائف، وكانت هذه العيدية تعرف بالرسوم ويطلق عليها التوسعة في وثائق الوقف".

وقالت مدير عام التنمية الثقافية والتربية المتحفية بوزارة الآثار: "وحرص الفاطميون على توزيع العيدية مع كسوة العيد، وعندما كان الرعية يذهبون إلى قصر الخليفة صباح يوم العيد للتهنئة كان الخليفة ينثر عليهم الدراهم والدنانير الذهبية من منظرته بأعلى أحد أبواب قصر الخلافة، وأخذت العيدية الشكل الرسمي في العصر المملوكي، وأطلقوا عليها الجامكية، وكانت تقدم العيدية على شكل طبق تتوسطه الدنانير الذهبية، ويحيط به الكعك والحلوى، وتقدم العيدية من السلطان إلى الأمراء وكبار رجال الجيش، وتقدر العيدية حسب الرتبة التي تقدم لها".

وأضافت أن "هذه العادة ترجع إلى عصر المماليك، حيث كان السلطان مع قدوم العيد يوزع مقدارا من المال، يسمى «الجامكية»، على أتباعه من الجنود والأمراء وكل من يعملون معه، وقيمة المال تختلف تبعا للراتب، فللبعض كانت عبارة عن طبق مملوء بالدنانير الذهبية، بينما كانت تُقدم للبعض دنانير من الفضة، بالإضافة إلى الدنانير كانت تقدم المأكولات الفاخرة، وفي العصر العثماني تنوعت أشكال العيدية التي كانت تُقدم للأطفال ولم تعد تقتصر على المال، واستمر هذا التقليد حتى عصرنا هذا، ويبدأ الكبار في الأيام التي تسبق العيد بتجهيز أوراق وعملات نقدية جديدة لإدخال البهجة والفرحة على قلوب الأطفال في العيد".

وحول شكل العيدية في البلدان العربية، قالت في سوريا يطلق عليها اسم "الخرجية" ويعطيها الآباء والأمهات والأقارب للأطفال أثناء زيارتهم لبيوت الأقارب في أيام العيد، وفي السعودية يتم تخصيص يومين من أيام العيد للعيدية بحيث يكون هناك يوم للبنين وآخر للبنات، ويعرفان بأيام الطلبة؛ ويقوم فيها الأطفال بطرق الأبواب والطلب من أصحاب المنازل في البلدة بإعطاؤهم العيدية، كلٌّ حسب ما يجود به وقدر استطاعته، فمنهم مَن يُقدِّم الحلوى أو حب القريض أو حب القمح المحموس.

أما في الكويت تسمى "القرقيعان" وهو خليط من المكسرات والزبيب يعطيه أصحاب البيوت، وفي السودان يقوم الآباء والأقارب بإعطاء الأطفال قطعًا نقديةً معدنية، وفي عمان يتجمع الأطفال والنساء بمكان يسمى "القلة" أو العيود، وهو عبارة عن حلقة يتم فيها تبادل التهانئ وإعطاء الأطفال العيدية، وفي طاجيكستان ينظم الأطفال زيارات في يوم العيد؛ حيث يسيرون جماعات صغيرة وبيد كل واحد منهم كيس صغير لجمع العيدية والهدايا، ويقفون عند أبواب المنازل وينشدون بصوت واحد هذا النشيد المسجع "عيد نو مبارك تخمها قتارك"، أي: يا صاحب البيت عيدك مبارك فأخرج لنا عيديتنا".
الجريدة الرسمية