رئيس التحرير
عصام كامل

"إى إم جى" تطالب إيجاس بتعويض 8 مليارات دولار

الشركة القابضة للغازات
الشركة القابضة للغازات الطبيعية

ذكرت جريدة "هاآرتس" فى ملحقها الاقتصادى "ذا ماركر" أن شركة الكهرباء الإسرائيلية أبلغت شركة "إى إم جى" المصرية الإسرائيلية التى تلعب دور الوسيط بين الحكومة المصرية وشركة الكهرباء الإسرائيلية فى الشهر الماضى بإلغاء اتفاقية شراء الغاز منها.


وأشار الملحق الاقتصادى إلى أن شركة "إى إم جى" - التى يساهم رجل الأعمال الهارب حسين سالم فى جزء منها بالإضافة إلى وزارة البترول المصرية وشركاء أجانب - طالبت الشركة القابضة للغازات الطبيعية المعروفة بـ"إيجاس المصرية" بتعويضات 8 مليارات دولار بسبب الخسائر التى لحقت بها جراء وقف تصدير الغاز لشركة الكهرباء الإسرائيلية التى تم توقيعها بين الجانبين قبل حوالى عشر سنوات، وذلك مقابل الخسائر التى لحقت بها جراء وقف مصر للاتفاق بشكل أحادى الجانب، بالإضافة إلى تحمل مصر ثمن خطوط الأنابيب التى تقوم الشركة من خلالها بتصدير الغاز.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة تم اتخاذها بعد مشاورات مع مستشاريها القضائيين والدوليين لأنها لم يبق أمامها خيار على ضوء القرار الذى اتخذته مصر بوقف الغاز.
يذكر أن شركة "إى إم جى" كانت هى المسئولة عن نقل الغاز المصرى من الشيخ زويد فى العريش إلى الكيان الصهيونى لمسافة مائة كيلو متر تقريبا، وقد تعرض الخط إلى نحو 15 تفجيرا من مجهولين خلال مرحلة مابعد قيام ثورة 25 يناير حتى الآن .


الجريدة الرسمية