رئيس التحرير
عصام كامل

نصائح ذهبية لاحتواء مشاكل المراهقين العاطفية

 مشاكل المراهقين
مشاكل المراهقين العاطفية

المراهقة أخطر المراحل الانتقالية التى يمر بها الأبناء، وتحديدًا لكونها مرحلة وسط ما بين الطفولة والرغبة فى تحقيق الذات والاعتماد على النفس.


ومن أخطر علامات المراهقة التى نخشاها فى مجتمعنا، هى علاقات الصداقة بين الولد والبنت والتى غالبا ما تنتهى بعلاقات عاطفية "حب" بين الطرفين وهو الحب الذى يرفضة المجتمع ككل وليس أهل المراهقين فقط.

فى إطار ذلك، أكد الدكتور أسامة الزيات، أستاذ علم النفس الإكلنيكى، أن الصداقة بين الولد والبنت لابد وأن تتحول إلى حب حتى وإن أنكر الطرفان؛ لأن هناك ميلا طبيعيا بين الجنسين ولكن على الأسرة أن تتعامل مع الأمر بنوع من الحكمة، وتحديدًا أن من صفات المراهق الانفعال النفسى الشديد والرغبة فى تحقيق ذاته وإثبات نفسه واستقلاليته عن الأسرة، موضحًا أن المراهق حينئذ يتسم بالعند الشديد.

وذكر الدكتور الزيات أن الأم فى هذا التوقيت تقع على عاتقها المسئولية الكبرى فى معالجة مثل هذه الأمور بحكمة، سواء مع الولد أو البنت، على أن يكون ذلك من خلال النصائح بالدرجة الأولى.

ومن النصائح الهامة للتعامل مع هذه المشكلة:

1  - احترام مشاعر الأبناء وعدم السخرية منها، وتذكرى نفسك عندما كنتِ فى مثل سنهم، فنحن كراشدين نفهم أن مشاعر المراهق ليست حبا وإنما إعجابا أو رغبة فى التعرف على الجنس الآخر ولكنه لا يدرك ذلك وربما لا يقبله، فهو يرى أن ما يشعر به حب حقيقى وأنه أول وآخر حب.

2 - حاولى إفهام ابنك أو ابنتك أن الحب مشاعر جميلة خلقها الله بداخلنا وليست عيبا أو حراما لكن يجب أن تكون فى الوقت المناسب.

3- اضبطى نفسك.. فالقلق المتزايد عند دخول المراهق فى علاقة قد يمنع الاستماع الحقيقى وتفهم المشاعر.

4- اوجدى أوقاتًا للحديث من القلب مع أبنائك.

5- احكى لهم عن تجاربك فى الحب والعلاقات التى مررتِ بها خلال المراهقة.

6- تجنبى إصدار الأحكام أو إلقاء المواعظ، فالمراهق يحتاج من يرى العالم من منظوره قبل أن يعظه وينصحه.

7- شجعيهم على الكلام من خلال الأسئلة المفتوحة التى تسمح لهم بالتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم.

8- علميهم كيف يتعاملون مع هذه المشاعر، إنها مشاعر طبيعية ولا تقدح فى أخلاق أبنائك، لا ضير من أن يعجب المراهق بشخص من الجنس الآخر، لكن عليه أن يتعلم ألا ينساق خلف هذه المشاعر، وألا يعبر عنها بطريقة غير لائقة.

9- شاهدوا الأفلام معا وتشاركوا وجهات نظركم حول الأحداث والشخصيات فهى أفضل طريقة لتوجيههم.

10- ابحثى عن صديق راشد وناضج تثقين به لابنك المراهق لأن المراهقين غالبا ما لا يشعرون بالراحة فى الحديث مع آبائهم.

11- ركزى كلامك مع أبنائك على مشاعرهم وليس على مهاجمة الشخص الذى يقولون أنهم يحبونه، لأن هذا سيجعلهم يتخذون موقفًا دفاعيًا.

12- افهميهم أن الشخص الذى نحبه يجب أن يجعلنا نشعر بالسعادة.

13- شجعيهم على الاشتراك فى الأنشطة والرياضات التى تستوعب طاقاتهم وتساعدهم فى تحقيق ذاتهم.


الجريدة الرسمية