X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 19 مايو 2019 م
إهمال المساجد المعلقة بالإسكندرية يؤدي إلى ضياع معالمها (صور) الأقصر تنظم أكبر إفطار جماعي لأكثر من 1000 شخص بساحة أبو الحجاج الهجرة تهنئ أيمن الرمادي لفوزه بثاني أفضل مدرب في الإمارات أمن الجيزة يشن حملة إشغالات بشارع عثمان محرم بالطالبية (فيديو وصور) إحالة دعوى إسقاط الجنسية عن المدانين في قضايا الإرهاب إلى المفوضيين محافظ قنا يتابع سير امتحانات الصف الأول الثانوي(صور) توقيع 68 عقدا لتقنين أوضاع أراضي زراعية ومباني في المنيا بدء محاكمة علاء وجمال مبارك و7 آخرين في قضية التلاعب بالبورصة (صور وفيديو) أهالي قرية بالغربية يستغيثون من ترسيب مياه الصرف أسفل المنازل تنظيم قافلة طبية تضم 7 تخصصات بدير جبل الطير في المنيا "حيوانات الخدمة".. إجراءات اصطحاب كلاب المساعدة على الطائرة "غرفة الجيزة" تطالب بتحديد الأسس المحاسبية للتجار بقطاع المحمول جروس يتفوق على الجعواني قبل مواجهة الزمالك ونهضة بركان 3 سيناريوهات تنتظر حسام البدري في "بيراميدز" جنايات القاهرة تقضي ببراءة متهم في خلية دمياط الإرهابية اخبار ماسبيرو.. "خلقت أسباب الحياة" دعاء النقشبندي بالإذاعة اليوم خروج 10 من مصابي حادث انقلاب أتوبيس بالوادي الجديد (صور) مصطفى قمر يحتفل بعيد ميلاد نجلته «جودي» حلمي النمنم: الفساد والاستبداد ليست وصفة عربية



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

غضب بالمجتمع المدنى بعد قرار وزير الداخلية بتوسيع دائرة الاشتباه السياسي.. دراج: كلام فارغ ويضرب بمعايير حقوق الإنسان عرض الحائط.. محمد زارع: يثير الرأى العام.. ومالك عدلي: تدخل مرفوض

الأربعاء 29/أبريل/2015 - 04:32 م
القسم السياسى
 
أثار قرار وزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار، بعمل كمائن أمنية من أفراد المباحث للقبض على من يتورط سياسيًا بالإساءة للدولة، ردود أفعال غاضبة من منظمات المجتمع المدنى والنشطاء السياسيين الذين اعتبروا القرار محاولة لقمع الحريات.


تدخل مرفوض

وفى هذا السياق وصف مالك عدلي، مدير شبكة المحامين بالمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، قرار وزارة الداخلية بعمل كمائن من أفراد المباحث للقبض على أي متورط سياسيا في أمور تسيء للدولة أو النظام، بـ"قلة الأدب" والتدخل الصريح والمرفوض في حياة الناس وخصوصياتهم.

وأضاف في تصريحات لـ"فيتو" أنه ليس من سلطة الداخلية وﻻ غيرها التدخل في حياة المواطنين والكشف عن انتماءاتهم، قائلا: "الإرهاب يغزو سيناء وبدلا من التركيز على كيفية التخلص منه، الحكومة تترقب خصوصيات الناس وتهتك حرمتهم".

وتوقع عدلي أن تجر مثل هذه القرارات الدولة إلى حروب أهلية، لافتا إلى أنه من الممكن أن يقف أي شخص في الشارع ويوقف مواطنا مدعيا أنه من مباحث الداخلية.

إثارة للرأى العام

فيما قال محمد زارع، رئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائى، إن قرار وزارة الداخلية بعمل كمائن من رجال المباحث، للكشف عن أي توجهات سياسية تسيء للدولة أو النظام، يعتبر تدخلا غير مقبول في حياة المواطنين، وتكبيلا للحريات والحقوق السياسية.

وأشار "زارع"، في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، إلى أن وزارة الداخلية ليس لها أي سلطة لاتخاذ قرارات مثل هذه أو تنفيذها على أرض الواقع، مؤكدا أن ذلك يتعارض كليا مع ما ورد بالدستور الذي أقره الشعب في 2014، لافتا إلى أن هذا القرار يتنافى مع المعاهدات والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان السياسية.

وتوقع رئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائى، أنه في حال طبق ذلك القرار بالفعل ستعقبه مشكلات كبيرة، وربما تظاهرات تندد بذلك وإثارة للرأى العام في وقت مصر في أمس الحاجة فيه إلى الاستقرار.

كلام فارغ

فيما أكد الدكتور أحمد دراج، المتحدث الرسمي لتحالف "25-30" على أن اعتزام وزارة الداخلية نصب كمائن من رجال المباحث للكشف عن أي توجهات سياسية تسيء للنظام والدولة وهو ما يعتبر توسيعا لدائرة الاشتباه السياسي، يعد كلامًا فارغًا ويمثل اعتداءً على الحريات والدستور الذي يكفل حق التعبير عن الرأي فضلًا عن أن هذا الأمر يعد ردة للخلف وهو أمر غير مقبول للشعب المصرى الذي خاض ثورتين ضد الفساد.

وقال دراج في تصريح لـ"فيتو": "إن مراقبة توجهات الناس ستعطي الفرصة للثأر ليس المعنوي فقط وإنما لإدخال الخصام السياسي، وهذا الأمر بالغ الخطورة على الدولة واستقرارها ويعطى الفرصة لأعداء النظام والدولة الحقيقيين للتشهير بمصر".

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات