رئيس التحرير
عصام كامل

استخدام الخلايا الجزعية لعلاج العمى الناتج عن مرض السكر

فيتو

اكتشف العلماء أن الخلايا الجزعية تساعد على الشفاء من مرض العمى الناتج عن مرض السكر، حيث يهدد مرض السكر الملايين فى جميع أنحاء العالم، ويعانى جميع مرضى السكر بتهديد فقدان الرؤية، ولكن الباحثين اكتشفوا أنه يمكن استخدام الخلايا الجزعية لعلاج أو منع هذه المضاعفات لمرض السكر.

أكدت الأبحاث السابقة أن مرضى السكر يظهر غالبا فى مرحلة الكهولة عندما يفقد الجسم القدرة على تنظيم مستويات السكر فى الدم، ويتسبب فى الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وتلف الكلى التى تؤثر على تدفق الدم إلى الأطراف، وقد يتطلب فى بعض الأحيان بتر الأطراف.
وقال "الان ستيت" من جامعة كوينز فى بلفاست، أيرلندا "هذا المرض يؤثر أيضا على العينين، ارتفاع السكر فى مستويات الدم يسبب حالة تسمى اعتلال الشبكية السكرى، بسبب انسداد الأوعية الدموية الصغيرة التى تغذى شبكية العين، ويؤثر على مستوى الرؤية، إذا ترك بدون علاج يمكن أن يؤدى اعتلال الشبكية السكرى إلى العمى الجزئى أو الكلى".
وأكدت دراسة أوربية مشتركة فى جامعة كوينز فى مركز الرؤية والعلوم والأوعية الدموية، بها باحثون من الولايات المتحدة، وأيرلندا الشمالية، وألمانيا، وهولندا والدنمارك والبرتغال، أن استخدم الخلايا الجزعية البالغة المعزولة من نخاع العظام، والأنسجة الاسفنجية داخل العظام، وهى الخلايا الرئيسية التى يمكن أن تتحول إلى قناع من أى نوع من الخلايا من الأنسجة فى الجسم، يمكن استخدامها للشفاء من مرض فقدان الرؤية الناتج عن مرض السكر.
وقام العلماء بإجراء التجارب على الفئران وتم حقن الخلايا الجذعية حيث تراجع مستوى العمى ، كما تم إصلاح الأوعية الدموية الصغيرة فى شبكية وجددت من قبل الخلايا الجذعية.
وأكد الباحثون أنه يتم الآن توجيه العلاجات لاعتلال الشبكية السكري، بما فى ذلك جراحة الليزر لوقف تسرب شبكية العين لمرضى السكر، وخاصة أن مثل هذه التدخلات الطبية مؤلمة ومكلفة وغير ناجحة فى كثير من الأحيان، ومن المتوقع أن تبدأ هذه التجارب على الإنسان باستخدام الخلايا الجذعية لإنقاذ البصر نحو عامين.
الجريدة الرسمية