X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 19 مارس 2019 م
تكريم محمد صبحي وسميرة عبد العزيز وإلهام شاهين بدار الأوبرا (صور) برج العرب الجديدة يفوز على ساحة النصر ويصعد لدوري الترقي بوجه بحري أول ظهور لابني الفنانة إيناس عز الدين (صور) تعرف على إجراءات «تكويد» المزارع.. والمحاصيل الزراعية الحاصلة عليها «الراهبين» يفوز بالمركز الأول في دوري مراكز الشباب بالغربية (فيديو وصور) «المصرية للتضامن» تدعو إلى تغيير ثقافة المصريين تجاه الأفارقة الحاجة زوزو.. الأم المثالية بكفر الشيخ: 27 سنة أرملة ووهبت حياتي لأولادي إنقاذ فتاة حاولت الانتحار بإلقاء نفسها ببحر شبين الكوم لإجبارها على الزواج الأم المثالية بالإسكندرية.. أصيبت بـ7 أمراض وتحملت المسئولية 30 عاما حصول 7 طلاب بكفر الشيخ على مراكز متقدمة في معرض «ايسف» (صور) مي فاروق: عدوية نجم الأغنية الشعبية وأستمع للمهرجانات الجمعية الفلكية بجدة: بدء الاعتدال الربيعي فلكيا الخميس المقبل جريشة: لهذه الأسباب تم تعييني حكم فيديو في مونديال الشباب تفاصيل جلسة رئيس الزمالك مع اللاعبين منتخب هولندا يصل إسبانيا استعدادا لمواجهة منتخبنا الأوليمبي (صور) المدن الجديدة موضوع لما جبريل في «هنا العاصمة» غدًا التحديات الثلاثة أمام الأحزاب السياسية خلال المرحلة المقبلة نشوب حريق داخل مستشفى في الدقهلية استقرار عوائد سندات الخزانة أجل 5 و10 سنوات



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

حكمت أبو زيد..أول وزيرة عربية

الأربعاء 23/يوليه/2014 - 05:40 م
 الدكتورة حكمت أبوزيد الدكتورة حكمت أبوزيد رباب عزام
 
لم تكن ثورة يوليو سوى الشعلة التي حررت المرأة المصرية نهائيا من الظلم والاستعباد الذي عاشت به فمع تحرير الأرض من الاقطاع والاحتلال حررت المرأة والتي هي رمز للأمة.

وكانت الدكتورة حكمت أبوزيد أول وزيرة مصرية تتولى وزارة الشئون الاجتماعية، وسطر اسمها في كتب التاريخ كأول امرأة على مستوى العالم العربى منذ شجرة الدر زوجة الملك الصالح أيوب تتولى مسئولية في الحكومة.

وُلدت أبو زيد في العام 1922، بقرية الشيخ داوود التابعة للوِحدة المحليَّة بصنبو بمركز القوصية،وتزعمت ثورة الطالبات وهي بالمرحلة الثانوية ضد الانجليز وضد الدستور في الأربعينيات من القرن الماضي.. وتم فصلها عدة مرات.. وفي عام 1956 تدربت عسكريًا مع طالبات الجامعة.. وسافرت ضمن أول وفد نسائي إلى بورسعيد مع سيزا نبراوي، وإنچي أفلاطون للمشاركة في الإسعافات الأولية والعمليات القتالية خلال العدوان الثلاثي على مصر،ـ والتحقت في العام 1940، بقسم التاريخ بكلية الآداب جامعة فؤاد الأول وعينت بعد ذلك كمحاضرة في الجامعة.

جاء الاختلاف بينها وبين الرئيس جمال عبد الناصر بداية لفكرة توليها وزارة الشئون الاجتماعية حيث صرحت على الهواء مباشرة في حوار تليفزيونى أنها معترضة على المراهقة الفكرية التي تحدث عنها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وطالبت أن تكون الثورة عقلانية لأنه لن تثمر إذا كانت عاطفية ومن هنا جاء اعتراضها على بعض فقرات الميثاق الوطنى حينذاك الانطلاقة لاختيار عبد الناصر لها كأول وزيرة في مصر والشرق الأوسط.


كلفها الزعيم عبد الناصر بالاهتمام بالرعاية الاجتماعيَّة لأسر الجنود الموجودين على الجبهة المصريَّة، حيث حقَّقت نجاحا منقطع النظير، وقامت في العام 1969 بالإشراف على مشروع تهجير أهالي النوبة، بعد تعرُّضها للغرق، مما جعل عبد الناصر يطلق عليها لقب "قلب الثورة الرحيم".

والجدير بالذكر أن السادات أسقط عنها الجنسية المصرية وتم اتهامها بالخيانة العظمى بسبب معارضتها لمعاهدة السلام،إلى أن أصدرت المحكمة العليا قرارها بإلغاء الحراسة على ممتلكاتها، وحقها في حمل جواز السفر المصري والتمتع بالجنسيَّة المصريَّة، وفور علمها بذلك قرَّرت العودة لمصر إلى أن توفيت في 30 يوليو 2011، عن عمر يُناهِز الـ 89 عامًا.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات