X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م
وكيل «شباب قنا»: تطوير 77 مركز شباب بتكلفة تخطت 28 مليون جنيه أحمد علي: أجيري أكد انضمامي للمنتخب بعد التعافي من الإصابة 12 وزيرا شاركوا في تطوير السكك الحديدية بالإسكندرية والنتيجة صفر مارجريت عازر: حماية الأطفال من العنف يتطلب تغييرا لثقافة المجتمع طرح 600 ألف طن بطاطس في الأسواق (صوت) التصريح بدفن جثة طالب توفي صعقا بالكهرباء أثناء لعب الكرة في سوهاج أجيري: هدفي التتويج بكأس أفريقيا وغينيا المغرب والكاميرون أبرز المنافسين رئيس قطاع الري يتفقد أعمال مخر سيل المراشدة الفرعي (صور) نائبة: قرارات المجالس القومية المتخصصة فشلت في حماية الأطفال خبيرة: قطاع الأعمال يحتاج الاستعانة بفكر القطاع الخاص قبل الطرح بالبورصة رئيس لجنة التحكيم بالجزائر: أزارو يستحق الطرد بمباراة الترجي هاني سري الدين: دمج الأحزاب الحل الأفضل على الساحة السياسية نادر شوقي: محمد محمود يتمسك بالانضمام للأهلي.. ورمضان صبحي عاوز مشكلات بسبب لهو الأطفال.. مقتل طالب على يد عاطل في كفر الزيات مروج إبراهيم في جلسة عن «تأثير السوشيال ميديا والمساواة بين الجنسين» مريض مصاب بالإيدز يسبب الذعر داخل مستشفى الزقازيق الجامعي «تضامن قنا»: تخصيص مليونا و626 ألف جنيه لمشروع «2 كفاية» لدعم الأسر رئيس لجنة التحكيم بالجزائر: الأهلي ناد عريق ومبادؤه تمنعه رشوة مهدي عبيد الشيخ محمود الشحات يبدع في احتفالات المولد النبوي بـ«السلطان أبو العلا»



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

حكمت أبو زيد..أول وزيرة عربية

الأربعاء 23/يوليه/2014 - 05:40 م
 الدكتورة حكمت أبوزيد الدكتورة حكمت أبوزيد رباب عزام
 
لم تكن ثورة يوليو سوى الشعلة التي حررت المرأة المصرية نهائيا من الظلم والاستعباد الذي عاشت به فمع تحرير الأرض من الاقطاع والاحتلال حررت المرأة والتي هي رمز للأمة.

وكانت الدكتورة حكمت أبوزيد أول وزيرة مصرية تتولى وزارة الشئون الاجتماعية، وسطر اسمها في كتب التاريخ كأول امرأة على مستوى العالم العربى منذ شجرة الدر زوجة الملك الصالح أيوب تتولى مسئولية في الحكومة.

وُلدت أبو زيد في العام 1922، بقرية الشيخ داوود التابعة للوِحدة المحليَّة بصنبو بمركز القوصية،وتزعمت ثورة الطالبات وهي بالمرحلة الثانوية ضد الانجليز وضد الدستور في الأربعينيات من القرن الماضي.. وتم فصلها عدة مرات.. وفي عام 1956 تدربت عسكريًا مع طالبات الجامعة.. وسافرت ضمن أول وفد نسائي إلى بورسعيد مع سيزا نبراوي، وإنچي أفلاطون للمشاركة في الإسعافات الأولية والعمليات القتالية خلال العدوان الثلاثي على مصر،ـ والتحقت في العام 1940، بقسم التاريخ بكلية الآداب جامعة فؤاد الأول وعينت بعد ذلك كمحاضرة في الجامعة.

جاء الاختلاف بينها وبين الرئيس جمال عبد الناصر بداية لفكرة توليها وزارة الشئون الاجتماعية حيث صرحت على الهواء مباشرة في حوار تليفزيونى أنها معترضة على المراهقة الفكرية التي تحدث عنها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وطالبت أن تكون الثورة عقلانية لأنه لن تثمر إذا كانت عاطفية ومن هنا جاء اعتراضها على بعض فقرات الميثاق الوطنى حينذاك الانطلاقة لاختيار عبد الناصر لها كأول وزيرة في مصر والشرق الأوسط.


كلفها الزعيم عبد الناصر بالاهتمام بالرعاية الاجتماعيَّة لأسر الجنود الموجودين على الجبهة المصريَّة، حيث حقَّقت نجاحا منقطع النظير، وقامت في العام 1969 بالإشراف على مشروع تهجير أهالي النوبة، بعد تعرُّضها للغرق، مما جعل عبد الناصر يطلق عليها لقب "قلب الثورة الرحيم".

والجدير بالذكر أن السادات أسقط عنها الجنسية المصرية وتم اتهامها بالخيانة العظمى بسبب معارضتها لمعاهدة السلام،إلى أن أصدرت المحكمة العليا قرارها بإلغاء الحراسة على ممتلكاتها، وحقها في حمل جواز السفر المصري والتمتع بالجنسيَّة المصريَّة، وفور علمها بذلك قرَّرت العودة لمصر إلى أن توفيت في 30 يوليو 2011، عن عمر يُناهِز الـ 89 عامًا.

أخبار تهمك

loading...
تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات