X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م
"التخطيط القومي" ينظم اليوم ندوة "قراءة في تقرير التنافسية العالمية 2019" لأول مرة.. أحمد مكي ينشر صورته مع والده قبل وفاته «الدراسات الاقتصادية»: تدشين البورصة السلعية يقضي على التلاعب في الأسعار مواقيت الصلاة 2019| تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء تعرف على أبرز الغائبين من الزمالك عن مباراة بطل السنغال أسباب شعور الابن المراهق بالغضب المستمر (صوت) خبير: متغيرات كثيرة تتحكم بالسوق العقاري مدينة أوسيم بالجيزة تحذر من شراء العقارات.. تعرف على السبب أول تعليق لإيهاب جلال بعد تخطيه أزمة المصري للمرة الثانية خلال أسبوع.. مسئولو المجتمعات العمرانية يتفقدون مشروعات المنصورة الجديدة أخبار ماسبيرو.. رئيس محكمة استئناف الوادي الجديد يؤلف برامج للإذاعة عمال "أسمنت حلوان" المنيا يقاضون التضامن جراء نقلهم تعسفيا تأجيل تحديد الموعد الجديد للكلاسيكو بين برشلونة وريـال مدريد وزير الرياضة يجتمع بالجنايني لإعلان مصير مباراة الأهلي والجونة جدول ترتيب مجموعة القاهرة بالقسم الثاني بعد الجولة الأولى "الفاميليا" يعيد أحمد أمين للسوشيال ميديا بعد غياب 4 سنوات نشرة الحوادث وأبرزها: الأمن العام يكشف غموض الحرائق المتعددة داخل دار أيتام بأكتوبر خبير مياه: سد النهضة يرفع فاتورة واردات مصر من الغذاء 420 مليون دولار سنويا الخليجية الكندية للاستثمار العقاري العربي تتصدر الأسهم الصاعدة بالبورصة



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

سعود السنعوسي يرصد أزمة الخادمات بالخليج في "ساق البامبو"

الإثنين 12/مايو/2014 - 12:47 م
فاطمة واصل
 
الروائي سعود السنعوسي والفائز بجائزة البوكر عام 2013 عن رواية "ساق البامبو" والتي تعد أول عمل أدبي يرصد أزمة الخادمات الأجنبيات في الخليج العربي بشكل عام، وتوضح كم الظلم والاضطهاد الواقع عليهن، وكانت ضمن 133 رواية مقدمة للفوز بالجائزة.

وُلِد السنعوسي بالكويت عام 1981، وهو كاتب صحفي عمل في عدد كبير من الصحف والمجلات الكويتية من أهمها الوطن، العربي، الكويت، الأبواب، وحاليًا يعمل ككاتب في جريدة القبس الكويتية، إلى جانب أنه عضو في رابطة الأدباء في الكويت، ورابطة الصحفيين الكويتين.

أولى رواياته صدرت عام 2010 تحت عنوان "سجين المرايا"، والتي فازت بجائزة ليلى العثمان لإبداع الشباب في القصة والرواية في دورتها الرابعة عام 2010، وللكاتب قصة واحدة تحت عنوان "البونساي والرجل العجوز" صدرت في يوليو عام 2011، وحازت على المركز الأول في مسابقة "قصص على الهواء" التي تنظمها مجلة العربي بالتعاون مع إذاعة البي بي سي العربية.

وتعد ساق البامبو هي ثاني أعماله الروائية، وتم توقيعها على أرض فلسطين، الأمر الذي بث السعادة في نفس الكاتب وتمنى أن يكرر الزيارات وحفلات التوقيع في فلسطين، ويعتبر السنعوسي روايته مناقشة لموضوع الهوية، فهي عن شاب نصف فلبيني نصف كويتي ويحاول أن ينتمي للوطنين في نفس الوقت، ويعيش صراعًا نفسيًا.

تناقش الرواية قصة "جوزفين" القادمة من الفلبين للكويت للعمل كخادمة، محملة بآمال أهلها في معيشة كريمة بعد أن دهسها قطار الفقر وضيق ذات اليد، وفي منزل العائلة التي تعمل لديها جوزفين تتعرف على "راشد" وهو الابن الوحيد للأم "غنيمة" والأب "عيسى"، وكان راشد مدللًا، لا يحمل للحياة عبء ولا هم.

تنشأ قصة حب قصيرة بين "راشد" و"جوزفين" فيقرر الزواج منها شريطة أن يبقى الأمر سرًا بينهما، وتحدث المفاجأة تحمل جوزفين بوليدها "خوزيه"، فما يكن من أب مدلل إلا أن يتخلى عن الابن الذي لم يبلغ الشهر الثاني من عمره٬ ويرسله إلى الفلبين٬ ليتحمل هذا الطفل الصغير قسوة وذل الحياة في سن مبكرة فيما يعيش والده في رغد الحياة.

"الثامنة عشرة" بوصول خوزيه لهذه السن يبدأ حلم العودة لوطن أبيه يداعبه، وهنا تبدأ الرواية، فهذا الوطن بمثابة جنة بالنسبة له صورتها له والدته.
سعود السنعوسي يرصد أزمة الخادمات بالخليج في "ساق البامبو"

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات