رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الثقافة تلتقي ماجدة صالح أول باليرينا مصرية

فيتو

استقبلت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة الدكتورة ماجدة صالح أول باليرينا مصرية وأول رئيس لدار الأوبرا المصرية قبل افتتاحها وذلك أثناء زيارتها للقاهرة بعد فترة غياب طويلة قضتها في الولايات المتحدة.


وزير الثقافة تكرم 5 شخصيات في افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي

قالت إيناس عبد الدايم، إن ماجدة صالح نموذجًا مشرفًا وفخرًا للوطن، مشيرة إلى نجاحها فى تحقيق العديد من الإنجازات أثناء توليها رئاسة دار الأوبرا المصرية ومسئولية المعهد العالى للباليه إلى جانب بصماتها البارزة فى عالم الإبداع خاصة فى مجال فن الباليه، وأشادت بدورها المميز والمتواصل فى التعريف بالثقافة والفنون المصرية داخل المجتمع الأمريكى. 

وخلال اللقاء أكدت ماجدة صالح متابعتها للحراك الفكرى والفنى داخل الوطن واشادت بدور الدبلوماسية الثقافية الخارجية التي تعكس ريادة مصر الحضارية وتعمل على إيجاد تواصل وجداني مستمر مع ابنائها المغتربين، مشيرة إلى الصحوة التنويرية التي تشهدها البلاد حاليا وتتردد أصداؤها في مختلف دول العالم.

يذكر أن الدكتورة ماجده صالح إحدى رائدات فن الباليه في مصر والوطن العربي حيث كانت ضمن عارضات البالية الخمسة اللاتي أرسلهن الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق إلى روسيا لدراسة فن الباليه لتكوين نواة فرقة الباليه المصرية.

وبدأت تعلم الباليه في سن مبكرة والتحقت بمدرسة الكونسرفتوار في الإسكندرية والتي كانت تضم قسمًا متخصصًا يشرف عليه معلمين من الأكاديمية الملكية البريطانية، حصلت على وسام الاستحقاق من الرئيس جمال عبد الناصر تقديرًا لفن الباليه، شغلت منصب عميد المعهد العالي للباليه ورئيس دار الأوبرا المصرية قبل افتتاحها عام 1988.
الجريدة الرسمية
عاجل