رئيس التحرير
عصام كامل

شروط الالتحاق بالكلية المصرية لعلوم الطيران (صور)

فيتو

يسعى بعض الطلاب للالتحاق بالأكاديمية المصرية لعلوم الطيران، لدراسة علوم الطيران وهناك عدة معايير لاختيار الطلاب للالتحاق بالأكاديمية أهمها أن يكون الطالب متقنا للغة الإنجليزية.


وكان يتم رفض الطالب غير المؤهل للالتحاق بها، وفي الآونة الأخيرة تمت إضافة ملحق لتأهيل الطلاب ذوي المستويات الضعيفة باللغة الإنجليزية لمدة 3 أشهر، ومن ضمن المعايير أيضا كشف الهيئة، واللياقة الطبية، واجتياز اختبار القدرات الخاصة والحاسب الآلي.

وتضم الأكاديمية 3 كليات هي الكلية المصرية للطيران وتقوم بتخريج طيارين لديهم إجازة الطيران خلال مدة دراسية عام بتكلفة 49 ألف دولار بعدما تم تخفيضها من 60 ألف دولار عام 2016، وكلية المراقبة الجوية لتخريج المراقبين الجويين للعمل بأبراج المراقبة المخصصة لتنظيم خط سير الطيران على الأرض وفي الجو داخل المجال الجوي المصري من خلال دراسة لمدة 18 شهرا وبتكلفة 220 ألف جنيه، ويتم تعيينهم بمجرد التخرج بشركة الملاحة الجوية بوزارة الطيران المدني.

وتضم الأكاديمية أيضا كلية الدراسات المتخصصة وتقوم بتخريج مهندسين صيانة طائرات ويحصل الطالب خلال الدراسة على اجتياز الإيكاو وتختلف أسعارها وفقا للدراسة التي يطلبها الدارس، بالإضافة إلى دبلومة طب طيران للحاصلين على كليات الطب وتستغرق الدبلومة شهرا واحدا وتقوم بتخريج دكتور مؤهل للكشف على الطيارين، والتي تم إعادتها بهم توقف 9 سنوات، وهو مجال غير موجود في الشرق الأوسط باستثناء دولة قطر.

وتضم الأكاديمية 22 طائرة مختلفة، وذلك بعد إضافة 4 طائرات، اثنتين من طراز بارون متعددة المحركات، وطائرتين من طراز بونانزا ذات المحرك الواحد، ويتم تخريج 90 طيارا سنوي.

يذكر أن 50% من عدد الدارسين في الأكاديمية من غير المصريين من جنسيات مختلفة أبرزها العراق ولبنان والسعودية والأردن والبحرين وجنوب السودان، مشيرا إلى وجود 127 طالبا من ليبيا فقط في كلية المراقبة الجوية، وأن الأكاديمية تخضع لتفتيش كبير من جانب سلطة الطيران المدني، ويتم مراقبة كافة الطائرات، ولا يسمح بالطائرات بالإقلاع إلا في أحسن حالاتها.


الجريدة الرسمية