رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. اللحظات الأخيرة في حياة الفنانين على فراش الموت

فيتو

غادر عالمنا العديد من الفنانيين المحبوبن في هذا العام كان آخرهم الفنان العالمي عمرو الشريف والفنان القدير سامي العدل، منهم من كان يصارع المرض وآخرون توفوا دون سابق إنذار ليتركوا غيرهم على فراش الموت ينتظرون قضاء أجلهم.


اللحظة الأخيرة في حياة العديد من الفنانين، تضمنت صورًا مآسوية قد لا يحب البعض أن يراها، حيث تجسد حجم المعاناة التي واجهها بعض الفنانين في ختام حياتهم الحافلة بحب الجماهير والأجواء الصاخبة، والتنقلات ما بين نجاحات وإخفاقات.

1- سامي العدل

توفي الفنان سامي العدل في الساعات الأولى يوم الجمعة الماضي، بعد تعرضه لأزمة صحية شديدة دخل بسببها "مستشفى الصفا" بمنطقة المهندسين وتم نقله بعد تدهور حالته الصحية إلى المركز الطبي العالمي.

2- صباح

توفيت صباح فجر يوم الأربعاء 26 نوفمبر2014 في مقر إقامتها عن عمر يناهز 87 عامًا.

3- فريد شوقي

توفي الفنان فريد شوقي في يوم الإثنين 27 يوليو 1998، عن عمر ناهز الـ77، إثر التهاب رئوي حاد دام لمدة نحو عامين نتيجة كثرة السجائر التي كان يدخنها قبل رحلته مع المرض.

4- عبد الحليم حافظ

توفي يوم الأربعاء في 30 مارس 1977، في لندن عن عمر يناهز 47 عاما، والسبب الأساسي في وفاته هو الدم الملوث الذي نقل إليه حاملا معه التهاب كبدي فيروسي فيروس سى الذي تعذر علاجه مع وجود تليف في الكبد ناتج عن إصابته بداء البلهارسيا منذ الصغر كما قد أوضح فحصه في لندن، ولم يكن لذلك المرض علاج وقتها وبينت بعض الآراء أن السبب المباشر في موته هو خدش المنظار الذي أوصل لأمعاه مما أدى إلى النزيف وقد حاول الأطباء منع النزيف بوضع بالون ليبلعه لمنع تسرب الدم ولكن عبد الحليم مات ولم يستطع بلع البالون الطبي.

5- محمد فوزي

أصيب الفنان محمد فوزي بمرض نادر، حيث وصل وزنة إلى 36 كيلو، حيث أطلق على هذا المرض وقتها "مرض فوزى" هكذا سماه الدكتور الألمانى باسم محمد فوزى، ودخل "فوزي" دوامة طويلة مع المرض الذي أودى بحياته إلى أن توفي في 20 أكتوبر عام 1966م.

6- أنور وجدي

لقي أنفاسه الأخيرة وهو لم يكمل أحدا وخمسين عامًا في 14 مايو 1955 في ستوكهولم.

7- رياض القصبجي

لفظ الفنان رياض القصبجي أنفاسه الأخيرة عن عمر 60 عاما بعد أن قضي سهرة الوداع مع عائلته وتناول خلالها الطعمية واستمع إلى صوت أم كلثوم الذي يعشقه عبر الإذاعة، وانتهت بأن أسرته لم تجد ما يغطي تكاليف جنازته وظل جسده مسجى في فراشه ينتظر تكاليف جنازته.

8- محمد كمال المصري "شرفنطح"

عاش سنوات من الوحدة والانعزال إلى أن رحل عن عالمنا في الـ25 أكتوبر 1966، ولم يعلم أحد بوفاته إلا حينما أتى موظف النقابة لتسليمه المعاش، وحين طرق بابه ولم يفتح خرج الجيران ليقولوا له «البقية فـ حياتك».. عم شرفنطح مات.

9- عبدالفتاح القصري

كانت نهاية القصري مأساوية للغاية، حيث أصيب بالعمى المفاجئ وهو يؤدي دورا في إحدى المسرحيات مع الفنان "إسماعيل ياسين"، جاءت نهايته في مستشفى المبرة حيث وافته المنية في 8 مارس 1964 ولم يحضر جنازته سوى ثلاثة أفراد وأسرته فقط والفنانة نجوى سالم.

10- فؤاد خليل

أصيب بشلل رباعي وجلطة في القلب وعانى طويلًا في التنقل بين المستشفيات للحصول على قرار بالعلاج على نفقة الدولة، وتوفي يوم الإثنين 9 أبريل 2012 عن عمر يناهز 72 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

11- على الكسار

توفي بمستشفى القصر العينى يوم 15 يناير عام 1957 عن عمر ناهز الـ69 عاما بعد معاناة طويلة مع مرض سرطان البروستاتا.

12- حسن فايق

توفي في 14 سبتمبر عام 1980.

13- سعيد صالح

توفي سعيد صالح في صباح يوم الجمعة الأول من أغسطس 2014 إثر أزمة قلبية حادة، وتم دفنه في مسقط رأسه بقرية مجيريا بالمنوفية.

14- أحمد زكي

توفى الفنان أحمد زكى ٢٧ مارس ٢٠٠٥، عن ٥٥ عاما، إثر صراع طويل مع مرض سرطان الرئة.

15- يونس شلبي

توفي يونس شلبي في 12 نوفمبر 2007 بأزمة تنفسية حادة.

16- طلعت زين

توفى طلعت زين يوم 14 أغسطس 2011 "الموافق 14 رمضان"، بعد معاناة شديدة مع مرض سرطان كلي بالجهاز التنفسي وعلى إثر أزمة قلبية شديدة الحدة.

17- زهرة العلا

عانت في أيامها الأخيرة من الشلل حتى توفيت في مساء يوم الأربعاء 18 ديسمبر 2013.

18- خالد صالح

توفي خالد صالح، يوم الخميس 25 سبتمبر 2014 عن عمر يناهز 50 عامًا، عقب إجراء جراحة قلب مفتوح.

19- سعاد حسني

توفيت إثر سقوطها من شرفة منزلها في لندن في 21 يونيو 2001، وقد أثارت حادثة وفاتها جدلًا لم يهدأ حتى الآن.

20- إسماعيل ياسين

وافته المنية نتيجة أزمة قلبية حادة في مايو عام 1972.

21- فاروق نجيب

توفى مساء اليوم الثلاثاء الفنان فاروق نجيب عن عمر يناهز 73 عاما، حيث وافته المنية في مستشفى التأمين الصحي بمدينة نصر، والتي دخلها أخيرا بعد تدهور حالته الصحية.

22- يوسف داود

توفي الفنان يوسف داود 24 يونيو 2012 عن عمر يناهز 79 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.

23- عبد السلام النابلسي

لفظ أنفاسه ليلة 5 يوليو 1968، قبل وصوله إلى المستشفى ولم تجد زوجته مصاريف الجنازة فتولى صديقه الفنان فريد الأطرش عن طريق شقيقه فؤاد والذي كان يحاول أن يخفي الخبر عن فريد لكنه علم به من الصحف وانهار مريضا حزنا على وفاة صديق العمر.
الجريدة الرسمية