رئيس التحرير
عصام كامل

لماذا يعد signal البديل الأفضل لواتساب بعد التحديث الجديد؟

واتس آب
واتس آب
أدى التحديث الأخير لسياسة الخصوصية في تطبيق واتساب إلى تحول بوصلة المستخدمين إلى تطبيق signal وتليجرام، ولكن أيهما الأكثر أمانا، ولكن التحول جاء بعد أن فرضت شركة واتساب المملوكة لفيسبوك ورئيسها التنفيذي مارك زوكربيرج، الموافقة على سياسات خصوصية جديدة تسمح بتداول بيانات نحو 2 مليار مستخدم مع منصة فيسبوك، الأمر الذي أثار حفيظة آلاف المستخدمين حول العالم.


ودفع التحديث الأخير لتطبيق واتساب whatsapp، الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس إكس، إلى كتابة تدوينة يدعو من خلالها متابعيه لتحميل تطبيق signal للمراسلات الفورية.

وفيما يتعلق بالبدائل؛ يجمع تطبيق تليجرام بيانات أقل، ولكنه لا يدعم ميزة (التشفير من طرف إلى طرف) في المحادثات والمجموعات، مما يجعل التطبيق غير آمن خاصة إذا كنت تستخدمه لنقل بيانات حساسة.

ولذلك، يعد تطبيق Signal هو التطبيق الأكثر أمانًا حيث يدعم ميزة التشفير من طرف إلى طرف لكل المحادثات كما يدعم الكثير من ميزات الأمان والخصوصية التي تتيح حماية البيانات، ثم يأتي بعده تطبيق واتساب، ثم تطبيق تليجرام، حسبما أفادت aitnews.

6 أسباب أمنية
وهناك 6 أسباب لتفوق تطبيق سيجنال signal في الخصائص الأمنية على واتساب وتليجرام:

1-تطبيق مفتوح المصدر تديره منظمة البرمجيات (Open Whisper Systems) وهي مؤسسة غير ربحية هدفها جعل الاتصالات الخاصة في متناول الجميع.

2-يدعم التطبيق (التشفير من طرف إلى طرف) لجميع المحادثات – كما هو الحال في واتساب – مما يعني أنه لا يمكن لأحد قراءة محادثاتك أو التطفل على مكالماتك حتى الشركة المطورة للتطبيق نفسه.

3-يستخدم رقم هاتفك فقط للتسجيل وبعد ذلك لا يعرف شيئًا عن حسابك، ولاكتشاف جهات الاتصال يرسل التطبيق أرقام مجزأة ومشفرة؛ ولا يتم نقل أو تخزين أسماء جهات الاتصال أو أي معلومات أخرى في خوادم التطبيق.

4-يدعم ميزة (أمان الشاشة) Screen Security لمنع ظهور إشعارات التطبيق في (“مُبدّل التطبيق) App Switcher في هاتفك
5-يتيح لك تطبيق (Signal) تخزين نسخة احتياطية من رسائلك والصور والملفات والمحتويات الأخرى محليًا في جهازك في مجلد في تطبيق الملفات، وليس في خدمة التخزين السحابي أو في خدمة جوجل درايف كما يعمل تطبيق واتساب.

6-عند تفعيل ميزة النسخ الاحتياطي في التطبيق يتم تشفير بياناتك برمز مرور مكون من 30 رقمًا.

الجريدة الرسمية