رئيس التحرير
عصام كامل

حركة بيانات الهواتف تتجاوز 237 إكسابايت شهريا في 2026.. اعرف ما هو إكسابايت

حركه البيانات
حركه البيانات
كشف تقرير حديث عن استمرار النمو الهائل في حركة البيانات  عامًا بعد عام حيث جاوزت حركة البيانات العالمية للهاتف المحمول، باستثناء حركة المرور الناتجة عن الوصول اللاسلكي الثابت، 49 إكسابايت شهريًا في نهاية عام 2020.


ومن المتوقع أن تنمو بعامل يقارب 5، لتصل إلى 237 إكسابايت شهريًا في عام 2026، مع العلم أن الإكسابايت الواحد يعادل مليار جيجابايت.

كما أصبحت الهواتف الذكية، التي تستحوذ حاليًا على 95% من حركة مرور البيانات، تستهلك الآن بيانات أكثر من أي وقت مضى، فعلى الصعيد العالمي، يتجاوز متوسط الاستخدام لكل هاتف ذكي 10 جيجابايت شهريًا، ومن المتوقع أن يصل إلى 35 جيجابايت شهريًا بحلول نهاية عام 2026.

كورونا والتحول الرقمي
وقال التقرير إن انتشار جائحة "كوفيد-19" بتسريع عملية التحول الرقمي، فضلاً عن زيادة أهمية توفر اتصال نطاق عريض متنقل عالي السرعة. ووفقًا لتقرير التنقل الأخير من إريكسون، فإن نحو تسعة من بين كل عشرة مزودي خدمة اتصالات ممن أطلقوا خدمات الجيل الخامس، يقدمون أيضًا عروض وصول لاسلكي ثابت لخدمات الجيل الرابع أو الخامس، حتى في الأسواق التي تشهد انتشارًا عاليًا لشبكات الألياف الضوئية ويعد هذا الأمر ضروريًا لاستيعاب حركة الوصول اللاسلكي الثابت المتزايدة، والتي يشير التقرير إلى أنها ستشهد نموًا بمُعامل يبلغ 7 مرات لتصل إلى 64 إكسابايت في عام 2026.

ومن المتوقع أن تشهد تقنية إنترنت الأشياء واتصالات إنترنت الأشياء ضيق النطاق وCat-M نموًا بنسبة 80% تقريبًا خلال عام 2021، لتصل إلى نحو 330 مليون اتصال.

كما من المتوقع أن تشكل هذه التقنيات 46% من جميع الاتصالات الخلوية لإنترنت الأشياء في عام 2026 واوضح التقرير ان   أسواق دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2019 كانت  من بين أولى الأسواق في العالم التي تطلق خدمات الجيل الخامس على نطاق تجاري.

ومن المتوقع بحلول عام 2026، أن يبلغ إجمالي اشتراكات الجيل الخامس 62 مليون اشتراك، الأمر الذي يمثل ثاني أعلى انتشار لاشتراكات الجيل الخامس على مستوى العالم.
الجريدة الرسمية