Advertisements
Advertisements
الخميس 15 أبريل 2021...3 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الأول في العالم.. قانون أسترالي يجبر فيس وجوجل على دفع أموال لوسائل الإعلام مقابل المحتوى

اتصالات وتكنولوجيا image
جوجل وفيس بوك

أقر المشرعون الأستراليون قانونًا هو "الأول في العالم" بشأن الأخبار الإلكترونية، يتطلب من عمالقة التكنولوجيا على دفع الأموال لوسائل الإعلام، مقابل محتواها الذي تنشره على منصاتها.

وتم إقرار القانون بدون أية عراقيل، بعد توصل الجانب الأسترالي لاتفاقيات مع "فيسبوك" و"جوجل".

وقالت الحكومة: إن "القانون سيضمن حصول المؤسسات الإعلامية على بدل عادل لقاء المحتوى الذي تنشره، مما يساعد على إبقاء الصحافة ذات الاهتمام العام حية في أستراليا".

وكانت شركة "فيسبوك" أعلنت أنها ستعيد صفحات الأخبار الأسترالية، في أعقاب تفاوضها مع الحكومة الأسترالية، وتوصلهما إلى اتفاق.

وقال وزير الخزانة الأسترالي جوش فرايدنبرج: "أعاد فيسبوك الصداقة مع أستراليا، وستعود الأخبار الأسترالية إلى منصة فيسبوك"، لافتا إلى أن "كانبيرا خاضت "معركة بالوكالة عن العالم"، في ظل تواصل دول أخرى مع شركات التكنولوجيا فيما يتعلق بعدد من قضايا الأخبار والمحتوى.

وأضاف: "لم تخف فيسبوك وجوجل حقيقة معرفتهما بأن أعين العالم تنصب على أستراليا، ولذا حاولتا على ما أعتقد التوصل إلى قانون فعال هنا"، شركتي فيسبوك وجوجل التفاوض مع الناشرين بشأن الدفع مقابل المحتوى الإخباري، حسبما ذكر وزير الخزانة جوش فرايدنبرج اليوم الخميس.


ومنعت فيسبوك الأستراليين الأسبوع الماضي من مشاهدة ومشاركة المقالات الإخبارية على منصته، ردا على القواعد الجديدة التي تتطلب من عملاق وسائل التواصل الاجتماعي الدفع للوسائل الإخبارية مقابل محتواها.

وتقول فيسبوك إنه ليست هناك حاجة لوضع القواعد الجديدة، حيث يستفيد الناشرون من الترتيب الحالي، حيث يتلقى المستخدمون تدفقا ثابتا من المنشورات، بما في ذلك المقالات من مزودي الأخبار. 



Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements