Advertisements
Advertisements
الخميس 6 مايو 2021...24 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

لتجنب الأعطال.. علامات تلف طرمبة مياه السيارة

سيارات ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة
ارتفاع درجة حرارة المحرك

جورج إيليا

تعد طرمبة المياه أو مضخة المياه داخل محرك السيارة من أهم عناصر المحرك التي تساعده على خفض درجات الحرارة الناتجة من احتكاك الأجزاء الميكانيكية داخل المحرك.

وتعمل طرمبة المياه على ضخ السائل المخصص بالتبريد أو المياه بالدخول إلى المجاري أو المواسير الخاصة داخل المحرك للحفاظ على درجة حرارة بعض أجزاء المحرك عند الوضع الطبيعي، وعادة ما يؤدي تلف هذا الجزء المهم بالسيارة إلى العديد من المشكلات.

ويؤدي ارتفاع درجة حرارة المحرك إلي تلف رأس المحرك أو وش السلندر، وعند ارتفاع الحرارة أكثر من المحددة يمكن حدوث الكثير من الانفجارات داخل المحرك.

من أهم أسباب عطل طرمبة الماء زيادة الضغط داخل المحرك والحرارة المرتفعة، أو وجود شوائب تعمل على ضعف أداء مضخة المياه، أو عطل بأحد اجزاء المضخة أو قطع بسير المخصص لعملها.

اعراض تلف طرمبة مياه المحرك

تلف سير الدينامو
تعمل طرمبة المياه في معظم محركات السيارات من خلال السير الخاص دينامو السيارة الخاص بتوليد الكهرباء, وعند حدوث تلف أو تشقق للسير يؤدي إلي ضعف عمل طرمبة المياه وانقطاعه يؤدي لتوقف الطرمبة عن العمل.

حدوث تسريب لمياه الردياتر
يعد تسريب مياه التبريد في السيارة مع ارتفاع مؤشر الحرارة فيها، من علامات وجود ثقب في وصلات التبريد أو في مضخة التبريد في السيارة نفسها، مما يتطلب عمل صيانة لها على وجه السرعة.

صدور أصوات مزعجة من المحرك
من علامات تلف أحد أجزاء مضخة التبريد في السيارة صدور أصوات عند تشغيل السيارة، مثل تكتكة سريعة بشكل متكرر، وعادة ما تؤدي هذه الأصوات المزعجة إلى وجود تلف بالجزء السفلي من المضخة.

ارتفاع درجة حرارة المحرك

في حال تلف طرمبة أو مضخة الماء أو عدم عملها بالشكل الجيد يؤدي ذلك إلى عدم وصول الكم الكافي من الماء إلى أجزاء المحرك، مما يعمل على إرتفاع درجة حرارة المحرك بشكل ملحوظ.

تصاعد الأبخرة من ردياتر السيارة

يعد تصاعد الأبخرة من الردياتر  بشكل كثيف دليل على وجود خلل أو عطل في منظومة التبريد بالسيارة، وعادة ما يشير ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الماء الموجود بمنظومة التبريد بشكل كبير، وذلك بسبب توقف مضخة الماء عن القيام بمهامها والمتمثلة بخفض درجة الحرارة، مما يؤدي إلى تصاعد الأبخرة.٢
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements