رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على كيفية فحص وإضافة زيت الفتيس الأوتوماتيك

فتيس اتوماتيك
فتيس اتوماتيك
Advertisements
تعتمد جميع المحركات وناقل الحركة "الفتيس" على استخدام الزيوت، ولكل منها زيوت مخصصة تعمل على تحسين الأداء، من خلال تخفيف الاحتكاك بين الأجزاء الداخلية وتبريد التروس وامتصاص الشوائب واحتوائها حتى لا تضر بالأجزاء الداخلية.


وعادة يكون زيت الفتيس باللون الأحمر، ويتم استخدام الأحمر لناقل الحركة بالسيارات القديمة، ويجب مراجعة كتالوج السيارة قبل تغيير الزيت لضمان سلامة عمل ناقل الحركة.

يعُد ناقل الحركة "فتيس السيارة " من الأجزاء الأكثر عرضة للتلف نتيجة التعامل الخاطئ معه للحفاظ عليه أطول فترة ممكنة، لذا لابد من معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل معه، نظراً لأن صيانته تتكلف الكثير من الأموال.

وينصح خبراء السيارات بضرورة تغيير زيت الفتيس كل 40.000 كيلو متر أو على الأقصى كل 60.000 كيلو متر، لأن عدم تغيره يؤدي إلى تآكل التروس الداخلية وتلف نواقل الحركة.

ويجب تغيير زيت الفتيس خلال انخفاض درجة حرارة ناقل الحركة، وذلك لضمان عمل سلامة الفتيس، كما يحذر تغيير زيت الفتيس للسيارات القديمة التي مر على وقت التغيير فترة كبيرة، ويكتفي بتزويد الزيت فقط.

ويختلف زيت الفتيس عن زيت المحرك لاختلاف خواص كل زيت منهم، حيث يمتاز زيت المحرك بقدرته الفائقة على تحمل درجات الحرارة العالية على عكس زيت الفتيس الذي لا يتحمل هذه الحرارة، كما أن زيت المحرك له درجة لزوجة معينة لتزيت أجزاء المحرك الداخلية وهذه اللزوجة لا تتوافر في زيت الفتيس.

وزيت المحرك يقوم بامتصاص الأوساخ والشوائب الناتجة عن عملية الاحتكاك والحرارة الشديدة داخل المحرك، وعادة يتم تغيير زيت المحرك عند قطع مسافة من 5000 كم إلى 10000 كم حسب نوع الزيت المستخدم، بعكس زيت الفتيس الذي يتم تغييره بعد مسافة 60000 كم ولا يقوم بامتصاص الرواسب وتجميع الرايش الناتج عن الاحتكاك.




الفرق بين زيت الفتيس المانيوال والاتوماتيك

يعمل الفتيس المانيوال على زيوت تعمل على تقليل الاحتكاك الناتج من تحلل لبعض الأجزاء البسيطة من التروس تسمي بالرايش أو الرواسب التي تتجمع على شكل أجزاء تطفو على الزيت وتعيق الزيت من استكمال مهمته واهماله يعمل على تقليل كفاءة الفتيس وتضعف استجابة العربية في تبديل الغيارات.

يعمل ناقل الحركة الأوتوماتيكي من خلال زيوت موصي بها من الشركة المصنعة وتعمل على توفير اللزوجة بين تروس الفتيس وتبريد الأجزاء الداخلية.


أعراض تسريب زيت الفتيس:

1- صعوبة التنقل بين السرعات المختلفة.


2- إضاءة لمبة تحذير زيت الفتيس في لوحة القيادة.


3- سرعة السيارة غير متزامنة مع تغيير السرعات والتسارع، حيث تواجه مشكلة في الاستجابة، وتحتاج السيارة بعض الوقت للتحرك.

4- وجود بقع زيت بلون أحمر أو أخضر أسفل السيارة.

أسباب تسريب زيت الفتيس:

1-اولسيهات الفتيس يتم تصنيعها المطاط أو المعادن ومع إرتفاع درجات الحرارة بصورة كبيرة في الفتيس أثناء السير، تتعرض الاولسيهات للتشقق والتلف مع مرور الوقت، مما تؤدي لتسريب الزيت فيجب تغييرها.

2- سير السيارة في طرق غير ممهدة يحدث تشققات في علبة الفتيس مما يؤدي إلى ارتطام الحصى في علبة التروس ومع الحرارة العالية يؤدي ذلك إلى تشققها، وهو ما يتسبب في تسريب الزيت اسفل السيارة .

3- في بعض الأحيان يكون سبب تسريب الزيت عيب في عملية تركيب نظام الفتيس.

4- حدوث تشقق أو تلف في طرمبة زيت الفتيس.



خطوات كيفية فحص وإضافة زيت الفتيس الأوتوماتيك

1-ركن السيارة على أرض مستوية، وتشغيل المحرك، ثم قم بتفقد مستوى زيت الفتيس ويوجد عادة في أغلب السيارات أعلى ناقل الحركة المتمثل بالمحرك.

2-قم بنزع عصا قياس زيت ناقل الحركة مع مراعاة عمل محرك السيارة، والفتيس في وضع الانتظار "N"، وفرامل اليد مشدودة، ثم قم بمسح عصا القياس بشكل جيد، وأعد إدخالها ثم انتزعها مرة أخرى للتحقق من مستوى الزيت.

3-التحقق من جودة الزيت، حيث عادة يكون حالته لزجة ولونه أحمر، وأحيانا وردي أو بني فاتح وبدون فقاعات أو رائحة، وذلك عندما يكون في حالة جيدة، ويمكن اختبار جودة الزيت عن طريق وضع القليل منه على ورقة نظيفة وانتظر 30 ثانية، إذا لم ينتشر فعليك عمل الصيانة لناقل الحركة.

4-توجد حالات يجب معها عمل صيانة لناقل الحركة والسيارة، وذلك عندما يتم الكشف على الزيت ونجد لونه بنيا فاتحا، حيث يدل هذا على تلوثه بسائل التبريد عن طريق تسريب في مبرد ناقل الحركة الأوتوماتيكي، أما إذا كان زيت الناقل رغويا، فإنه يدل على وجود الكثير من سائل التبريد في الزيت، ويجب أيضا إجراء صيانة له.

5-قم بإضافة زيت الناقل لى مرات وفي كل مرة قم بفحص مستوى الزيت، حتى يصل إلى المستوى الصحيح، وذلك باستخدام عصا القياس.

6-قم بتشغيل محرك السيارة، ثم تغيير أوضاع ناقل الحركة عدة مرات، حيث يسمح ذلك للزيت الجديد أن يسير بين كل التروس وتليينها، واترك السيارة لتسخن.

7-قم بإعادة فحص مستوى الزيت مرة أخرى، لتحديد ما إذا كان الزيت قد نقص بعد جريان السائل بين التروس أم لا، وإذا وجدت أنه قد نقص فيجب إضافة زيت مرة أخرى للوصول للمستوى الصحيح.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية