رئيس التحرير
عصام كامل

التجار: تخريد السيارات ينعش سوق المستعمل

سيارات
سيارات
خيم الحزن اليوم الجمعة على سوق السيارات المستعمل الكائن بمدينة نصر، نتيجة ضعف إقبال المستهلكين وتأثر التجار بضعف حركة المبيعات التى تكون خسارة كبيرة لهم يوم بعد يوم.



وأوضح التجار، أن الركود متاثر بفيروس كورونا وظهور الموجة الثانية وخشية المستهلك من التواجد فى تجمعات على الرغم من التزام سوق السيارات بكافة الإجراءات الاحترازية.


وتابع أحد تاجر السيارات الحديثة إن مبادرة إحلال السيارات دفعت الحكومة إلى تخريد السيارات التي مضى على إنتاجها 20 عاما،  سيؤدي إلى إنعاش حركة المبيعات بسوق المستعمل وارتفاع أسعارها كونها شرط الحصول على سيارة جديدة، فضلا عن أن التخريد فرصة جيدة لامتلاك سيارات جديدة واستبدال القديمة بسيارات مجمعة محليا، تساعد أيضا على نمو مبيعات السيارات المجمعة محليا وإحداث طفرة كبيرة بالمبيعات، خاصة بعد وجود فائض كبير من الغاز الطبيعي بمصر.

ويأمل أحد التجار جنى نتائج المبادرة و انتعاش سوق السيارات المستعمل  خلال الفترة المقبلة بفضل المبادرة التي تقودها الدولة لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

ونفى التجار، احتمالية زيادة أسعار السيارات المستعملة مستقبلا وخاصة التي مر على عليها 20 عاما بحجة استبدالها من خلال معرض "التكنولوجيا"، لتحويل وإحلال السيارات المتقدمة للعمل بالطاقة النظيفة.

وشهد المعرض الخاص بتكنولوجيا إحلال السيارات اليوم زحاما شديدا من المواطنين أصحاب السيارات وتحدثت الوزيرة مع الحاضرين وطالبتهم بالتقدم من خلال الموقع الإلكتروني حيث أن المعرض مخصص فقط للاطلاع على السيارات المشاركة في المبادرة والإجراءات الخاصة بها.

وجاءت شروط التمويل للسيارات الملاكي كالتالي:
1- ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد على 55 سنة
2- أن يكون المتقدم حاصلا على رخصة قيادة سارية.
3- أن يتعهد المتقدمون بالالتزام بأداء المبلغ المستحق على السيارة وفقا لشروط السداد وإثبات القدرة المالية للسداد (بيان بإجمالي الدخل الشهري وسندات ملكية – وديعة).
4- فترة السداد تصل إلى 120 شهرا متضمنة بحد أقصى فترة سماح قدرها 3 شهور.

والمستندات المطلوبة هي:
1- صورة بطاقة الرقم القومي للمستفيد والضامن.
2- تقديم مستندات إثبات محل الإقامة للمستفيد والضامن، (عقد إيجار – تمليك – إيصال كهرباء أو تليفون أو مياه لم يمر عليه أكثر من 3 شهور).
3- رخصة سارية للسيارة القديمة المتهالكة المطلوب إحلالها وتجديدها.

وشروط تمويل سيارات الأجرة والميكروباص كالتالي:
1 – ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 55 سنة.
2 – أن يكون المتقدم حاصلا على رخصة قيادة سارية، من الدرجة الثالثة كحد أدنى.
3 - التزام المتقدم بتقديم شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها.
4 – ألا يكون قد صدرت ضده حكم في جناية أو جريمة أو عقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف مالم يكن قد رد إليه اعتباره.
5 - أن يتعهد المتقدمون بالالتزام بأداء المبلغ المستحق على السيارة وفقا لشروط السداد.
6 – ألا يثبت تعاطي المتقدمين لأي مواد مخدرة من أي نوع وذلك من خلال توقيع الكشف الطبي عليه بمعرفة الجهة التي تحددها وزارة الصحة.
7 - فترة السداد تصل إلى 120 شهرا متضمنة بحد أقصى فترة سماح قدرها 3 شهور.
الجريدة الرسمية