Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 2 مارس 2021...18 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

هاشتاج السخنة يتصدر تويتر بسبب القطار المكهرب.. ومغردون: قناة سويس برية

تريند قطار مكهرب
القطار المكهرب

حاتم أحمد

تصدر هاشتاج #السخنة موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، وذلك بعد إعلان وزارة النقل تنفيذ أول قطار سريع في مصر، والذي من المقرر أن يمتد من العين السخنة حتى العلمين، بأطوال تبلغ 460 كيلو مترا، في مدة تبلغ عامين فقط بدلًا من ثلاثة أعوام.

وأشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي بهذا المشروع، الذي يعتبر من أفضل المشاريع التي تمثل نقلة نوعية في القطارات المكهربة بمصر، مما جعله البعض يعتبر بمنزلة قناة سويس برية جديدة وخير كبير للصادرات المصرية.

انطلقت قاطرة القطارات المكهربة في مصر خلال الفترة الأخيرة بداية من قطار السلام - العاشر لتتحول بين ليلة وضحاها إلى مجموعة كبيرة من مشروعات القطارات المكهربة المرشحة للتنفيذ خلال فترة وجيزة.

وتشمل القطارات المكهربة العلمين - العين السخنة ومونوريل 6 أكتوبر بالإضافة إلى قطار مترو المنصورة المكهرب وقطار أبوقير المكهرب البديل لخط أبوقير - الإسكندرية ، والذي أطلق عليه لقب مترو الإسكندرية.

يذكر أن وزارة النقل تنفذ مشروع أول قطار سريع في مصر، يمتد من العين السخنة حتى العلمين، بأطوال 460 كيلو مترا وتكلفة 360 مليار جنيه خلال عامين، بدلًا من 3 أعوام، بناء على تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويربط مشروع أول قطار سريع في مصر، خلال مساره مدن العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والشيخ زايد والإسكندرية وبرج العرب، ضمن 17 محطة في مساره.

وينفذ المشروع على مرحلتين، حيث تمتد المرحلة الأولى بالمشروع من العاصمة الإدارية حتى مدينة برج العرب مرورًا بمدينة 6 أكتوبر بأطوال 260 كيلو مترا، فيما تمتد المرحلة الثانية من مدينة برج العرب حتى مدينة العلمين الجديدة ومن العاصمة الإدارية حتى مدينة العين السخنة والسويس.

وتتولى وزارة النقل، ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، الإشراف على تنفيذ هذا المشروع، ومخطط اختيار إحدى الشركات العالمية المتخصصة لإدارة وتشغيل هذا المشروع عقب تنفيذه، ومشروع القطار السريع مخطط تصل تصل سرعته الفعلية 200 كيلو متر في الساعة، بينما تصل سرعته التصميمية إلى 250 كيلو مترا في الساعة، وسيتم تمويل تكلفته من عبر قرض حكومي دولي ميسر والموازنة العامة للدولة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements