Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 20 أبريل 2021...8 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بعد مشاركتها في موكب المومياوات الملكية.. يسرا تشيد بـ عزة فهمي

تريند يسرا
الفنانة يسرا

حنان عبد الهادي

أشادت الفنانة يسرا بمصممة المجوهرات المصرية العالمية عزة فهمي، التي قامت بتصميم مجوهرات يسرا في فيلم المهاجر، والمأخوذة من التصميم المصري القديم، حيث خرجت تصميم المجوهرات في الفيلم بأعلى تقنية والأكثر ملاصقة للتصميم الفرعوني للمجوهرات.

وكتبت الفنانة يسرا تغرديدة على تويتر "المهاجر المهاجر ليوسف شاهين 1994.. مجوهرات من المصممة الأعظم عزة فهمي"

حفل المومياوات الملكية
وكانت الفنانة يسرا إحدى الفنانات اللاتي شاركن في موكب نقل المومياوات الملكية من ميدات التحرير إلى المتحف القومي للحضارة في الفسطاط، في حفل مهيب أبهر العالم.


يذكر أن مصممة المجوهرات المصرية العالمية عزة فهمي رئيس مجلس إدارة شركة حلى مصر. وُلدت في سوهاج، وتخرجت في كلية الفنون الجميلة قسم الديكور.

عزة فهمي
وتُعد عزة فهمي من المصممات العالميات في المجوهرات، والمالكة ورئيسة مجلس الإدارة  والمديرة الفنية بشركة عزة فهمي للمجوهرات، وتشغل عضوية مجلس إدارة دبي للتصميم والأزياء.



وتدربت عزة فهمي في مشغل مع صناع المجوهرات في خان الخليلي، وافتتحت أول متجر لها في عام 1981، وأسست سلسلة محلات "عزة فهمي" أول ماركة عالمية للمجوهرات المصرية، واستديو عزة فهمي للتصميم عام 2013، كما أقامت أكثر من 200 معرض في جميع أنحاء العالم.

بداية العمل
وبدأت قصة المصممة عزة فهمي مع المجوهرات عندما اشترت كتاب ألماني عن المجوهرات التقليدية في العصور الوسطى في أوروبا عام 1969. وكانت تنتوي بعد حصولها على شهادة البكالوريوس في هندسة الديكور أن تلتحق بكلية الآداب لتحصل على شهادة أخرى في قسم الفنون التطبيقية، ولكنها قررت أن تخوض فترة تدريب في مجال تصميم المجوهرات.



وعملت عزة فهمي متدربة في مشغل الحاج سيد، جواهرجي في سوق خان الخليلي القديم في القاهرة، واقتنص الباعة المشغولات اليدوية والسلع التقليدية، وتعلمت على يد أفضل محترفي هذه الصنعة.

العمل بمشغل
وأصبحت المرأة الوحيدة التي تشتغل في الليالي في مشغل الحاج سيد، وانتقلت من عملية برد المعادن إلى تصميم المجوهرات. وبرغم كونها  مصممة مجوهرات وأحد المصممات المعدودات في الشرق الأوسط، لكنها احتفظت بوظيفتها كرسامة للكتب التي تصدرها الحكومة حتى تتمكن من تمويل موهبتها من تصميم وتصنيع المجوهرات.



وبعد ذلك منحها المجلس الثقافي البريطاني منحة دراسية تتيح لها فرصة تعلم فن صناعة المجوهرات في جامعة بوليتيكنيك بلندن.

تطور الأسلوب
وبدأت عزة فهمي من المدرسة الحرفية التقليدية. وسرعان ما فتحت مشغلها الخاص في أحد أحياء القاهرة النائية، حيث تطور أسلوبها واستخدمت الكلمات العربية والشعر العربي لخلق خطوط مزخرفة منقوشة على الفضة ومطعمة بالذهب لتزيين قطع الحلي. 



وفي عام 2006 تعاونت مع المصمم المشهور جوليان ماكدونالد لتصميم المجوهرات خصيصًا لعرض أزيائه، حيث تتمتع مجوهرات فهمي بتصميمات مميزة واستثنائية. 

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements