رئيس التحرير
عصام كامل

محلل اقتصادي لبناني: 60% من المواطنين أصبحوا فقراء | فيديو

فيتو
وصف المحلل الاقتصادي اللبناني باسل الخطيب، الأوضاع الاقتصادية في لبنان الآن بأنها الأولى من نوعها منذ تأسيس دولة لبنان مناشدا الحكومة اللبنانية: "اعملوا خطة اقتصادية من أجل الفقراء في الدولة".


وأضاف الخطيب خلال مداخلة هاتفية لفضائية "اكسترا نيوز"، أنه لم يكن هناك حل لأي من المشكلات التي تعصف بالبلاد في ظل تردي وضع الليرة اللبنانية، متابعا :"على الأقل يجب أن يعملوا خطة إنقاذية للفقراء؛ وتكون أهم بنودها مراقبة الوضع الاقتصادي بعد أن أصبح 60% من المواطنين اللبنانيين فقراء وانعدمت الطبقة المتوسطة. ولابد من إيقاف دعم أموال المودعين مراقبة المودعين وعمليات التصدير من أجل مساعدة الشعب الفقير بعد انعدام الأمن الغذائي اللبناني".


اقتصاد لبنان مرهون بتشكيل الحكومة 

وأضاف المحلل الاقتصادي اللبناني، أن الوضع الاقتصادي في لبنان مرهونا بتشكيل الحكومة الجديدة، مشيرا إلى أن صندوق النقد الدولي لن يتحدث مع حكومة تصريف أعمال، ولإنقاذ لبنان لابد من تشكيل حكومة تستعيد ثقة الشعب اللبناني والمجتمع العربي والدولي، مشيرا إلى ضرورة إطلاق خطة الإصلاح عقب تسلم الحكومة الجديدة مهام منصبها بعد تشكيلها، وتكون خطة إنقاذ شاملة ومكافحة الفساد وتحديد سعر الصرف.


وأفادت صحيفة "اللواء" اللبنانية، بأن "حكومة لبنان برئاسة الرئيس المكلف سعد الحريري، قد تبصر النور خلال 72 ساعة"، مشيرة إلى تعيين اللواء عباس إبراهيم وزيرا للداخلية.

 تشكيل حكومة جديدة
قالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأربعاء ، إن "معلومات تعممت ليلا، بشأن اتفاق على تأليف الحكومة خلال 72 ساعة، على أن تضم 20 وزيرا، وتسند فيه وزارة ‏الداخلية إلى اللواء عباس إبراهيم المدير العام للأمن العام"‎.‎

يأتي ذلك على وقع انهيار قياسي لليرة اللبنانية التي سجلت أمس الثلاثاء 15 ألف ليرة للدولار الواحد، ما دفع اللبنانيين إلى تنظيم احتجاجات وقطع الطرقات في معظم المناطق اللبنانية.

أزمة اقتصادية
ويشهد لبنان أزمة اقتصادية ومالية خانقة لم يشهد لها مثيل حتى في الحرب الأهلية، تترافق مع تعمق الأزمة السياسية بعدم تشكيل الحكومة، تضاف إليها الأزمة الصحية المتفاقمة بفعل تفشي فيرويس كورونا.

وتظاهر الآلاف وسط بيروت  للمطالبة بحكومة مستقلة جديدة وإخراج لبنان من أزمته المتفاقمة، في ظل تزايد الإحباط  من الانهيار المالي في البلاد. 

وقالت مجموعة من المتظاهرين: "أمام الفشل الفاضح للسلطة على مستوى التحدي الاجتماعي والاقتصادي، نرجع إلى الشارع بهدف فرض تشكيل حكومة مستقلة عن أحزاب المنظومة الآن، ومن أجل بناء بديل عن النظام الحالي".
الجريدة الرسمية