رئيس التحرير
عصام كامل

محكمة تركية تغرم معارضة 56 ألف ليرة بتهمة إهانة أردوغان

المعارضة جانان قفطانجي
المعارضة جانان قفطانجي أوغلو
غرمت محكمة تركية، اليوم الخميس، قيادية بالمعارضة مبلغ 56 ألف ليرة "7 آلاف دولار" تعويضًا للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.


إسطنبول

وبحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة "جمهورييت" التركية المعارضة، فإن محكمة بإسطنبول أصدرت الحكم بحق جانا قفطانجي أوغلو، رئيسة فرع حزب الشعوب الديمقراطي المعارض بالمدينة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحكم صدر عن المحكمة الابتدائية المدنية السادسة بمنطقة "بيوك جكمه جه" في إسطنبول، حيث كانت تنظر قضية التعويض التي سبق وأن رفعها أردوغان في وقت سابق ضد قفطانجي أوغلو.




موقع التواصل

واتهم أردوغان في قضيته التي رفعها قبل فترة قفطانجي أوغلو، بـ"استخدام موقع التواصل الاجتماعي تويتر لنشر تصريحات مذلة ومهينة ومخزية" ضده، وذكر أنها "أساءت بشدة إلى شرفه وعرضه وكرامته".

وعادة ما يحرك أردوغان دعاوى قضائية تحت اسم "إهانة الرئيس" لإرهاب خصومه ومعارضية في تركيا.

وكانت المعارضة التركية ميرال أكشينار، قالت إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "مجنون سلطة" لا يستطيع الرد بشكل لائق على نظيره الأمريكي، جو بايدن.

حزب "الخير" المعارض


جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلت بها أكشينار، رئيسة حزب "الخير" المعارض، اليوم الخميس، ونقلها الموقع الإلكتروني لصحيفة "جمهورييت" المعارضة.

واعترضت أكشينار على الطريقة "غير المتوقعة" التي رد بها أردوغان، على اعتراف بايدن، السبت الماضي، بإبادة الدولة العثمانية للأرمن واعتبارها جريمة ضد الإنسانية.

سياسة أردوغان


وقالت أكشينار: "سياسة أردوغان تغيرت بالكامل، فبدلًا من أن يرد أردوغان من أنت يا بايدن! حل مكانه شخص آخر لطيف للغاية ولا يستطيع ذكر اسم بايدن بدون كلمة السيد".

وتابعت: "الأمة التركية كانت تنتظر موقفًا أكثر ذكاءً من رئيس الدولة في موقف نعتبره بمثابة إلقاء تاريخ الأمة بالوحل"، مضيفة: "الأمر يتطلب وقفة صارمة".
                                                                    
وشددت على أن تاريخ الأمة التركية يشهد أحلك فتراته في ظل وجود نظام حزب العدالة والتنمية.
الجريدة الرسمية