رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مات مخنوقا في باريس.. قصة نجل رئيس تشاد المحروم من خلافة والده

رئيس تشاد
رئيس تشاد
في ظل حالة الارتباك التي تشهدها دولة تشاد بعد مقتل الرئيس إدريس ديبي، توجهت الأنظار إلى ابنه "محمد" الذي سيتولى المجلس العسكري لإدارة شئون البلاد، وكذلك بعد شقيقه "إبراهيم" المتوفى من عام 2007، وكان هو المعد لخلافة والده.



التحق إبراهيم ديبي اتنو بجامعة أوتاوا في كندا كطالب وتخرج عام 2004 وحصل على شهادة في تخصص إدارة الأعمال.

ويقال إنه عام 2005 ، عقد الرئيس التشادي إدريس ديبي اجتماعًا سريًا أعرب فيه عن رغبته في أن يخلفه ابنه إبراهيم في وقت ما ؛ هذا الاجتماع تسبب في صراع داخل الأسرة الحاكمة. 

قضيته
في تاريخ 24 مايو 2006 ، تم اعتقال إبراهيم ديبي خارج ملهى ليلي في باريس بعد تورطه في شجار وأثناء القتال، سقط مسدس غير مرخص من جيبه. فقامت الشرطة الباريسية في وقت لاحق بتفتيش منزله وعثرت على 375 جرام من الماريجوانا.

السجن ستة أشهر
وفي تاريخ 3 يونيو 2006 ، حكم على إبراهيم ديبي بالسجن لمدة ستة أشهر مع وقف التنفيذ بتهمة تعاطي المخدرات وحيازة الأسلحة بدون ترخيص.  وبعد ذلك أقيل من منصبه كمستشار لأبيه رئيس تشاد. 

وفاته
تم العثور على إبراهيم ديبي ميتًا على يد حارس أمن في مرآب السيارات في مبنى شقته في كوربفوا إحدى ضواحي باريس بتاريخ 2 يوليو 2007. 

 وبسبب طبيعة الاعتداء العنيفة (على ما يبدو) لوفاته، بدأت السلطات الفرنسية في التحقيق في الأمر باعتبارها جريمة قتل. 

وأشارت التحقيقات إلى أن تشريح الجثة لابراهيم ديبي كانت مغطى بمسحوق أبيض، وتوفي بسبب الاختناق، وربما بسبب المسحوق الذي يُعتقد أنه تم رشه من طفاية حريق عثر عليها بالقرب من جسده أو مكان قريب. وكان ديبي قد أصيب بجرح في رأسه، لكن يعتقد أن هذا الاحتمال لا علاقة له بوفاته.  

وفقًا لمحامي عائلة ديبي في 17 يوليو، تعرض إبراهيم ديبي لهجوم بعد عشرة أيام من وصوله إلى فرنسا من أشخاص تشاديين ؛ وقد نصحه والده بعدم السفر إلى فرنسا بسبب قضيته القانونية السابقة هناك.


أعيدت جثة إبراهيم ديبي إلى تشاد على متن رحلة مستأجرة خاصة في صباح يوم 4 يوليو.

دفنه
تم دفنه في منتصف النهار في نفس اليوم في المقبرة الإسلامية في لامادجي، شمال انجمينا . حيث أقيمت الجنازة سراً، لكن حضرها على نطاق واسع شخصيات مهمة بحضور عائلة ديبي الممتدة، وكذلك وزراء الحكومة وشخصيات سياسية مختلفة. 
Advertisements
الجريدة الرسمية