رئيس التحرير
عصام كامل

لحظة غزو الطائرات الإسرائيلية المسيرة لسماء غزة وتعامل المقاومة معها | فيديو

فيتو
أطلقت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، فجر اليوم الجمعة، النار تجاه طائرات "كواد كابتر" التابعة للجيش الإسرائيلي، والتي ظهرت في أماكن مختلف في سماء مدينة غزة.


والتقطت عدسات مواطنين في قطاع غزة، مقاطع فيديو أظهرت عددًا من الطائرات المسيرة في سماء القطاع، وبشكل خاص في سماء مدينة غزة.

وأشار أن الفصائل الفلسطينية المسلحة أطلقت النار بشكل مكثف تجاه الطائرات المسيرة، وأفادت مصادر محلية عن إسقاط اثنتين من هذه المسيرات في منطقة الشجاعية والصفطاوي في مدينة غزة.


ونشرت الفصائل بيانًا حذرت فيه المواطنين من الصعود لأسطح المنازل والتواجد في المناطق المفتوحة، خشية من إصابتهم أثناء سقوط الطائرات أو الأعيرة النارية.

وطائرات "كواد كابتر" هي عبارة عن نوع من الطائرات المسيرة التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي، ويتم تسييرها إلكترونيًا عن بُعد، ويستخدمها الجيش الإسرائيلي في تنفيذ عمليات استخبارية، حيث كثف من استخدامها في قطاع غزة خلال الفترة الماضية.


وتستخدم هذه الطائرات بالأساس لأغراض التصوير، لكن الاستخبارات والجيش الإسرائيليان بدءا باستخدامها ميدانيا بقدرات هجومية أيضا، نظرا لقدراتها على التخفي، كما استخدمت بشكل واسع في إطلاق الغاز على المتظاهرين خلال مسيرات العودة.

وبخلاف الطائرات المسيّرة المعتادة، تأتي حوّأمات الـ"كوادكوبتر"، لتضيف مصدر تهديد للفصائل المسلحة في القطاع، لا سيما أنها تأتي بنوعيات ومهام متعددة، منها الانتحارية والاستطلاعية ومنها استخدمها الاستخبارات الإسرائيلية في وضع أموال للعملاء.

وبدأ، صباح يوم الجمعة، 20 مايو الماضي، سريان وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" بعد تصعيد عسكري استمر أحد عشر يوما.

وكانت شرارة الأحداث المتصاعدة من اشتباكات بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين، قد انطلقت بسبب اقتحامات وإغلاقات للمسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، في شهر رمضان الماضي.

وإلى جانب ذلك، جرت محاولات إسرائيلية لتهجير أسر فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة، في خطوة ندّد بها المجتمع الدولي، باعتبارها مخالفة للقوانين الدولية.
الجريدة الرسمية