رئيس التحرير
عصام كامل

كورونا يحطم الأرقام القياسية في الأردن

الاردن
الاردن
كشف رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية في الأردن فراس الهواري، إن بلاده "حطمت الأرقام القياسية" بإصابات ووفيات كورونا، مؤكدا الحاجة للقاحات للسيطرة على الوباء.


 الحظر الجزئي

ولفت الهواري، إلى أن الإغلاقات التي حصلت، وزيادة ساعات الحظر الجزئي، هي الحل الوحيد لوقف انتشار الفيروس دون توفر اللقاحات الكافية، مضيفا أن الإصابات التي حصلت في الموجة الأخيرة تجاوزت الموجة السابقة في جميع المؤشرات.

وقال: "حطمنا جميع الأرقام القياسية.. إذا نظرنا إلى الموجة السابقة وقارناها مع الموجة الحالية اليوم تجاوزنا 8 آلاف إصابة يومية وأعلى رقم دخول إلى المستشفيات في يوم واحد وأعلى رقم وفيات وأعلى رقم أشخاص يعالجون داخل المستشفيات".




وأكد الهواري أنه لن يكون هناك وصول إلى المناعة المجتمعية دون تلقي اللقاح، وأضاف أنه "لدينا مثال حي وهو البرازيل التي أصيب 75% من السكان فيها بالموجة الأولى، وفي الموجة الثانية أصيب معظم من أصيب في الموجة الأولى".

ارتفاع الإصابات

ويشهد الأردن منذ أسابيع ارتفاعا كبيرا في أعداد الإصابات، وسجلت المملكة في آخر إحصائية أمس الخميس 63 وفاة و8300 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي حالات الإصابة إلى 457,151 والوفيات إلى 5169 حالة.

وكانت الحكومة الأردنية أعلنت زيادة ساعات حظر التجول الليلي ومنع إقامة صلاة الجمعة وقداس الأحد وغلق الحدائق العامة والنوادي الليلية والمراكز الرياضية، إثر ارتفاع إصابات كورونا.

 إغلاق شامل 


وقال الناطق باسم الحكومة صخر دودين في مؤتمر صحفي إنه "تقرر تمديد ساعات الحظر الليلي، ليصبح من الساعة السابعة مساء حتى السادسة صباحا، بدلا من الساعة العاشرة ليلا حتى السادسة صباحا، وذلك اعتبارا من يوم السبت المقبل".

ولفت دودين إلى السماح للمطاعم المناوبة بالعمل، بخدمة التوصيل بعد الساعة السابعة مساء.

سلالة جديدة 


وأكد وزير الصحة نذير عبيدات أن نسبة تفشي السلالة الجديدة (البريطانية) من فيروس كورونا بلغت أكثر من 70% مقارنة بالسلالة الأصلية.

وقال: "نحن نمر بوضع وبائي دقيق وشهر مارس الحالي سيكون صعبا علينا جميعا".


وأشار إلى أنه تقرر أيضا إغلاق الحدائق العامة والنوادي والحانات، والمسابح الداخلية والمراكز والأكاديميات، وكذلك الأندية الرياضية والحمامات الشرقية ونوادي الفروسية حتى نهاية الشهر الحالي، كما تقرر تعليق إقامة صلاة الجمعة وقداس يوم الأحد.

الجريدة الرسمية