رئيس التحرير
عصام كامل

قطر وموريتانيا تبحثان استئناف العلاقات الدبلوماسية

قطر وموريتانيا تبحثان
قطر وموريتانيا تبحثان استئناف العلاقات الدبلوماسية
بحثت قطر وموريتانيا، اليوم الأحد، استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين العربيين.


في تطور يؤشر على قرب استئناف العلاقات بين قطر وموريتانيا، التقى وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، اليوم الأحد بالدوحة، نظيره الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

 استئناف العلاقات الدبلوماسية  


وقالت وكالة الأنباء القطرية "قنا" عبر حسابها على "توتير"، إن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية اجتمع مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، وقد جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي واستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الشقيقين".


وأضافت الوكالة أن اللقاء "شهد استعراض علاقات التعاون الثنائي واستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الشقيقين"، دون تفاصيل عن مدة زيارة الوزير الموريتاني لقطر وبرنامجها.

توقعت بعض المصادر أن يعلن الوزيران في وقت لاحق عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

قطع العلاقات 

وكانت السلطات الموريتانية قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في الأيام الأولى للأزمة الخليجية تماشيا مع قرار الرباعي العربي (السعودية والإمارات ومصر والبحرين).

قمة مجلس التعاون 

واستضافت مدينة العلا السعودية في 5 يناير الماضي، قمة دول مجلس التعاون الخليجي، والتي أسدلت الستار على الأزمة الخليجية، التي استمرت منذ يونيو 2017 إثر إعلان السعودية والبحرين والإمارات ومصر، مقاطعة قطر.

جدير بالذكر أنه قبل وقت سابق كشف دبلوماسيون أن السعودية ومصر شرعتا في معالجة القضايا الشائكة مع قطر لإعادة بناء العلاقات معها بما يخفف من حدة الخلاف العربي.

محادثات ثنائية 

وقال دبلوماسيين أجانب وفقا لوكالة "رويترز" إن المحادثات الثنائية بين قطر وكل من السعودية ومصر لتسوية الخلافات العالقة تحرز تقدما.

وأوضحت الوكالة أن الدبلوماسيين قالوا إن الحوار لم يحرز مع الإمارات تقدما يذكر، بل ولم يبدأ مع البحرين.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية لرويترز: "هدفنا هو أن يعمل الخليج كفريق واحد. ونحن راضون عما أحرزوه من تقدم ... هذا تقارب في بداياته الأولى".

وقال دبلوماسيون إن أحد الموضوعات الرئيسية في كل المحادثات الثنائية تغطية قناة الجزيرة للأحداث السياسية في الشرق الأوسط وكذلك نشاط عام على وسائل التواصل الاجتماعي في قطر، وهذان عاملان ترى فيهما الدول الأربع استفزازا.

وقال الدبلوماسيون إن شبكة الجزيرة التلفزيونية خففت من نبرة تغطيها الإخبارية للسعودية في علامة إيجابية باتجاه المصالحة، لكن التغطية لم تتغير إلى حد كبير بالنسبة للدول الأخرى.

ويقول بعض الدبلوماسيين إن هذا الأمر أقل أهمية لدى السعودية الآن.
الجريدة الرسمية