رئيس التحرير
عصام كامل

سلالة كورونا الجديدة تغزو إسرائيل

كورونا
كورونا
أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم السبت، عن أول 4 إصابات بفيروس كورونا الجديد الذي ظهر أول مرة في جنوب افريقيا.

وجرى اكتشاف الإصابات بحسب قناة i24 نيوز الإسرائيلية في شخص جاءت نتائج تحاليله إيجابية للفيروس كان قد وصل البلاد، بالإضافة إلى أسرة كانت أثبتت التحاليل إيجابيتها لفيروس كورونا المتحور الذي أصيب به شخص كان قد وصل إسرائيل.


ويشار إلى أن دخول إسرائيل من جنوب أفريقيا مسموح فقط في حالات استثنائية وجرى فرض قواعد حجر صحي أكثر صرامة منذ أمس الجمعة.

وتضرب إسرائيل موجة ثالثة من فيروس كورونا نجم عنها عدد كبير من الإصابات.

ودخل إغلاق صارم على مستوى البلاد مجددا منذ أمس الجمعة فيما تسير حملة التطعيم الشاملة بالتوازي.

وكان قد أعلن الجيش الإسرائيلي أمس الجمعة، في بيان عن إصابة 1149 عنصرا في صفوفه بفيروس كورونا المستجد، كما يخضع 11024 عسكريا للحجر الصحي.

وأوضح الجيش الإسرائيلي أن عدد الجنود الذي حصلوا على اللقاح المضاد للفيروس يبلغ 25686.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن تسجيل 7597 إصابة جديدة بكورونا و38 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، مبينة أن إجمالي حالات الوفاة في البلاد منذ انتشار الفيروس في مارس الماضي يبلغ 3565 حالة، أما إجمالي الإصابات فيبلغ 474001. 

كما أعلنت إسرائيل اليوم الجمعة تشديد إجراءات العزل العام في محاولة لكبح زيادة حادة في الإصابات الجديدة بمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن يكون كل البالغين الإسرائيليين قادرين على الحصول على اللقاح بنهاية مارس.

وتتصدر إسرائيل، البالغ عدد سكانها حوالي تسعة ملايين، دول العالم في التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، لكن عدد الإصابات الجديدة ارتفع إلى قرابة 8000 حالة، وهو الأعلى منذ شهور، بحسب رويترز. 

وفرضت إسرائيل العزل العام الثالث في 27 من ديسمبر غير أن كثيرا من الإسرائيليين تجاهلوا قيود التنقل والتباعد الاجتماعي فيما استدعى تشديد الإجراءات، بما يشمل إقامة الشرطة المزيد من الحواجز على الطرق وإغلاق معظم المدارس ومزيد من الأعمال.

وتستمر القواعد الجديدة أسبوعين على الأقل، وقال نتنياهو إن اتفاقا مع شركة فايزر بشأن توريد لقاحات يعني أن كل الإسرائيليين الذين تفوق أعمارهم 16 عاما سيكونون قادرين على الحصول على اللقاح بنهاية مارس أو حتى قبل ذلك.

الجريدة الرسمية