رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سر زيارة رئيس وزراء إيطاليا إلى ليبيا مطلع أبريل

عبد الحميد الدبيبة
عبد الحميد الدبيبة
يزور رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي،  ليبيا الأسبوع الأول من الشهر المقبل، موضحا أن روما سوف تدافع عن مصالحها.


وتعد زيارة دراجي إلى ليبيا، هي أول زيارة خارجية له بعد توليه منصب رئيس الحكومة الإيطالية في 13 فبراير الماضي، كما تعد الزيارة الأولى له إلى الدولة الأفريقية.

أهداف الزيارة
وقال دراجي في تصريحات له أمام مجلس الشيوخ اليوم، إنه سيزور ليبيا في 6 أو 7 أبريل، مشدداً على أن "موقف إيطاليا في ليبيا يتمثل في دعم الحكومة الانتقالية وضمان إجراء انتخابات في ديسمبر، واحترام وقف إطلاق النار"، بحسب وكالة "نوفا" الإيطالية.



وأشار إلى أن بلاده تدافع في ليبيا والبحر المتوسط عن مصالحها الوطنية وتعاونها الدولي في المجال الأمني مع شركائها الاستراتيجيين.

مصالح متضاربة
وأوضح رئيس الوزراء الإيطالي أنه إذا كانت هناك مصالح متضاربة لا يجب أن يكون لدى إيطاليا شك في الدفاع عن مصالحها الوطنية ولا الخوف تجاه أي شريك.

تأتي الزيارة بعدما قام وزير الخارجية لويجي دي مايو بزيارة إلى ليبيا خلال الأيام الماضية، التقى خلالها رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي.

الزيارات الإيطالية
وحول سر الزيارات الإيطالية إلى ليبيا، قال وزير خارجية روما: "بعد نحو أكثر عام بقليل من مؤتمر برلين حول ليبيا والذي روجت له إيطاليا، فإن هناك ليبيا مختلفة مع مؤسسات موحدة تمثل البلاد بأسرها، فيما تعد إيطاليا حالياً المحاور الأول".

وأكد دي مايو أن بلاده تربطها علاقات صداقة تاريخية مع الشعب الليبي، مضيفاً أنه زار ليبيا للقاء المؤسسات الجديدة، وفقاً لما نقلته وكالة "نوفا" الإيطالية.

الداخلية الإيطالية
وتستعد وزيرة الداخلية الإيطالية لوتشانا لامورجيزي إلى التوجه "قريباً" إلى ليبيا، بعد دعوة وجهها رسمياً نظيرها الليبي في حكومة الوحدة الوطنية الليبية الجديدة خالد مازن.

وبحث الوزير الليبي أول أمس مع لامورجيزي، المسائل المرتبطة بالأمن، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، فضلاً عن دعم إيطاليا للمسار الديمقراطي الليبي.

مجلس الأمن
ويعقد مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، جلسة بشأن ليبيا، للاستماع إلى أول إحاطة للمبعوث الأممي يان كوبيش حول تطورات الأوضاع بالبلد الأفريقي.
Advertisements
الجريدة الرسمية