رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس مجلس النواب اللبناني يجتمع بسفير قطر

نبيه بري رئيس مجلس
نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني
اجتمع نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني، اليوم، مع محمد حسن جابر الجابر سفير قطر لدى لبنان، بمناسبة انتهاء فترة عمله.


جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي.

وأعرب رئيس مجلس النواب اللبناني، خلال الاجتماع، عن الشكر للسفير على جهوده المبذولة لدعم وتعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين وتمنى له التوفيق في مهامه المستقبلية.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، اعتذاره عن عدم تشكيل الحكومة، قائلا: "قدمت اعتذاري والله يعين البلد".

التخلي عن المهمة
وقال سعد الحريري، اليوم الخميس: "إنه تخلى عن مهمة تشكيل حكومة جديدة بعد اجتماع مع الرئيس ميشال عون استمر بالكاد 20 دقيقة".

وقال للصحفيين بعد الاجتماع: "من الواضح أننا لن نتمكن من الاتفاق مع فخامة الرئيس"، مشيرا إلى أن "موقف الرئيس عون لم يتغير والتعديلات التي طلبها جوهرية وتطال تسمية الوزراء المسيحيين".

وقت إضافي
وأضاف: "اقترحت على فخامة الرئيس وقتا إضافيا للتشاور مرة أخرى بالحكومة، وقال لي (الرئيس عون) إنه من الصعب أن نصل إلى توافق، هذا هو السبب في أنني أعفي نفسي من تشكيل الحكومة، والله يعين البلد".

وكان الحريري، قد تقدم بتشكيلة حكومية من 24 وزيرا، أمس الأربعاء، وقال إنه ينتظر جوابا من الرئيس اللبناني بحلول اليوم الخميس.

24 وزيرا
وأضاف الحريري: "قدمت للرئيس عون حكومة من 24 وزيرا من الاختصاصيين حسب المبادرة الفرنسية وحسب مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري، وبالنسبة لي هذه الحكومة قادرة على أن تقوم بالبلد وتبدأ بالعمل على وقف الانهيار". 

وتابع: "تمنيت من الرئيس عون الإجابة الخميس حتى نبني على الأمر مقتضاه، وبالنسبة لي هذه ساعة الحقيقة بعد مرور حوالي 9 أشهر".

ويواجه لبنان حالياً، ما يصفه البنك الدولي بأنه أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها العالم منذ قرن ونصف القرن؛ حيث تدهور الوضع المالي منذ خريف العام 2019، وانخفضت قيمة العملة الوطنية أكثر من 10 مرات مقابل الدولار الأمريكي، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المنتجات غير المدعومة بنسبة تتجاوز من 400 في المئة.
الجريدة الرسمية