رئيس التحرير
عصام كامل

حال وفاته أو تدهور حالته الصحية.. من يخلف الرئيس الأمريكي؟

بايدن وهاريس
بايدن وهاريس
لفت تعثر الرئيس الأمريكي جو بايدن عدة مرات أثناء صعوده سلم الطائرة منذ أيام أنظار العالم أجمع، خاصة بعد أن وقف على قدميه عقب سقوطه، بدا أن بايدن أخذ دقيقة لإزالة الغبار عن ركبته قبل أن يشق طريقه أخيرا إلى الطائرة الرئاسية، ثم أدى التحية قبل الدخول في المقصورة للإقلاع إلى جورجيا، ليثير العديد من التساؤلات حول مستقبل الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية في حال تدهور الحالة الصحية للرئيس.



ليست جديدة

التساؤلات حول تدهور الحالة الصحية للرئيس الأمريكي ليست وليدة اللحظة ولم تخرج للنور عقب سقوط بايدن على سلم الطائرة، بل هي أسئلة تتردد بقوة على الساحة العالمية قبيل الانتخابات خاصة أن جو بايدن يبلغ من العمر 78 عاما، وهو ما أثار استغراب البعض حول مرشحي الرئاسة الأمريكي الأكبر سنا في تاريخ أمريكا، من حيث السن عند الترشح، وقبلهما كان رونالد ريجان هو الرئيس الأكبر سنا عندما تبوأ مهام منصبه الرئاسى مع بلوغه السبعين من العمر عام 1981، إلا أن ترامب كان يبلغ من العمر 73 عاما، فيما فاز بايدن بالسابق الانتخابي وهو في العقد الثامن من العمر ليثير العديد من التخوفات حول مستقبله كرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة أنه لن يمر من ولايته البالغة 4 سنوات سوى شهرين فقط.





الدستور الأمريكي
وعلى الرغم من المخاوف التي انتابت العديد في العالم في حال وفاة أو تدهور الحالة الصحية للرئيس الأمريكي مما قد ينجب عنه فراغ في منصب رئيس الدولة الأكبر في العالم، عالج الدستور الأمريكي هذا الأمر في التعديل الخامس والعشرين في حال تعرض الأخير لطارئ جعله غير قادر على ممارسة مهامه. 




نائب الرئيس

وخلال شهر يناير 1965، قدم السيناتور عن ولاية أنديانا بيرش بايه والنائب عن ولاية نيويورك إيمانويل سيلر مشروع قرار مشترك للكونجرس لتحديد آليات خلافة الرئيس الأمريكي الذي يغادر منصبه قبل نهاية فترته الرئاسية.

وانطلاقا من ذلك، ظهر التعديل الخامس والعشرون الذي وافق عليه الكونجرس الأمريكي يوم 6 يوليو 1965 وعدله خلال شهر فبراير 1967 ووافق عليه الرئيس ليندون جونسون يوم الثالث والعشرين من نفس الشهر أي بعد أكثر من 3 سنوات عن حادثة اغتيال الرئيس الأمريكي الأسبق جون كينيدي.

وبموجب هذا التعديل، يحصل نائب الرئيس الأمريكي على صلاحيات الرئيس، و في حال عدم قدرة الأخير على ممارسة مهامه كما يحق للرئيس اختيار نائبه في حال شغور منصب نائب الرئيس شريطة أن تحظى هذه الشخصية المقترحة بموافقة الكونجرس.

نائب الرئيس المؤقت

ومن جهة ثانية، يتعين على الرئيس مراسلة الرئيس المؤقت لمجلس الشيوخ والناطق باسم مجلس النواب كتابيا في حال عدم قدرته على ممارسة مهامه لأمر طارئ كما يستوجب عليه إعادة مراسلتهم مرة ثانية وكتابيا لاستعادة مهامه، أيضا، يمنع نائب الرئيس، الذي يشغل المنصب مؤقتا، من أداء اليمين الدستورية.

إضافة لذلك، يحق لنائب الرئيس والأغلبية بالكونجرس أن يراسلا معا وبشكل كتابي الرئيس المؤقت لمجلس الشيوخ والناطق باسم مجلس النواب لإعلان عدم قدرة الرئيس على أداء مهامه وبموجب ذلك يحصل نائب الرئيس على صلاحيات الرئاسة بشكل مباشر.



مهام نائب الرئيس الأمريكي

ويعتبر منصب نائب الرئيس الأمريكي ويمثله منذ 20 يناير الماضي "كاملا هاريس" هو ثاني أعلى منصب في الإدارة الأمريكية بعد الرئيس، وهو الشخص الأول في خط الخلافة الرئاسية، حيث يصعد إلى الرئاسة بعد وفاة الرئيس أو عجزه أو استقالته أو إقالته، كما يعد هو رئيس مجلس الشيوخ الأمريكي ويحق له التصويت في حالة وجود تعادل في الأصوات، وكذلك يترأس الجلسات المشتركة للكونجرس بين مجلسي الشيوخ والنواب.
الجريدة الرسمية