رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل محاولة اغتيال وزير الداخلية الليبي

ليبيا
ليبيا
نجا وزير الداخلية الليبي فتحي باشاجا، من محاولة اغتيال تعرض خلالها موكبه لهجوم بالرصاص غربي طرابلس، حسبما أفادت مصادر بوزارة الداخلية بحكومة الوفاق الليبية لـ"سبوتنيك"، اليوم الأحد.


وتم تنفيذ محاولة الاغتيال من خلال سيارة مصفحة اخترقت موكب الوزير ولم تتمكن من الوصول إلى سيارة باشاجا، حسبما ذكرت سبوتنيك.

وأكدت المصادر أن وزارة الداخلية بدأت التحقيق بشأن الأطراف التي تقف خلف محاولة الاغتيال التي وقعت منذ قليل وستنشر كافة ملابسات الحادث خلال ساعات.



وقال مصدر لروسيا اليوم إن أحد حراس باشاجا أصيب بجروح، فيما قتل أحد المهاجمين وألقي القبض على عدد من المهاجمين.

وأشارت إلى أن أحد منفذي الهجوم على موكب باشاجا قتل، فيما ألقي القبض على اثنين آخرين.

وفي وقت سابق، بحث يان كوبيش المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مع محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي المنتخب ترتيبات منح الثقة للحكومة الجديدة.

وأجرى المبعوث الخاص، يان كوبيش، مساء أمس محادثة هاتفية مع رئيس المجلس الرئاسي المكلف، السيد محمد المنفي، ناقشا فيها سبل المضي قدماً في ترتيبات عقد جلسة لمجلس النواب لمنح الثقة للحكومة الجديدة.

وكان رئيس مجلس الأمن قد أصدر بياناً يوم 9 فبراي معرباً عن "ترحيب مجلس الأمن بالاتفاق الذي توصل إليه ملتقى الحوار السياسي الليبي بشأن سلطة تنفيذية مؤقتة موحدة جديدة تتولى قيادة البلاد نحو الانتخابات".

ودعا مجلس الأمن السلطة التنفيذية المؤقتة إلى الإسراع في الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة شاملة للجميع، على النحو الوارد في خارطة الطريق التي اتفق عليها ملتقى الحوار السياسي الليبي في تونس، والبدء بالتحضيرات اللازمة قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الوطنية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر هذا العام.
الجريدة الرسمية