رئيس التحرير
عصام كامل

تصريحات عسكرية تنذر بحرب علي ضفاف البحر الأسود بين موسكو وأوكرانيا

قارب روسي على مقربة
قارب روسي على مقربة من الحدود الأوربية

تزداد حدة نبرة التصريحات الصادرة من كييف وموسكو وواشنطن وبروكسل، مع حشود عسكرية تنذر بحرب على ضفاف البحر الأسود.



أزمة روسية أوكرانية

وأضحت ضفاف البحر الأسود منذ الأزمة بين روسيا وأوكرانيا ساحة للحشد العسكري، من موسكو من جهة، وحلف شمال الأطلسي المؤيد بقوة لكييف في المقابل.

ولا تخفي واشنطن دعمها الشديد لكييف، ما دفع موسكو لاتهامها اليوم الثلاثاء بأنها تسعى لتحويل أوكرانيا إلى "قنبلة موقوتة" و"برميل من البارود".

المزاج العسكري

واتهمت الخارجية الروسية الولايات المتحدة أيضا، بتسخين "المزاج العسكري" في أوكرانيا، والقيام بأعمال استفزازية بالقرب من الحدود الروسية الأوكرانية.


واعتبر نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف أن الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا "تحديًا خطيرًا لأمن روسيا".

أوكرانيا من جانبها استنجدت بحلفائها في الناتو والولايات المتحدة لثني موسكو عن الحشد العسكري على حدودها.

وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا في تصريحاته اليوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أمين عام الناتو من بروكسل قال: "علينا التصرف حالا لمنع روسيا من التصعيد"، متهما جارته بالعمل على تقويض قدرات جيش بلاده الدفاعية.

دعم أوكرانيا 

الدعم الأمريكي الأوروبي المتناغم جاء على لسان أمين عام الناتو ينس ستولتنبرج، بتأكيده تعزيز وجود قوات الحلف على الحدود الشرقية للقارة العجوز لدعم أمن أوكرانيا وللاستعداد "تجاه أفعال روسيا العدائية".

وأكد أمين عام الناتو قائلا إن الحلف يدعم أمن أوكرانيا من خلال وجود عسكري أكبر في البحر الأسود.

وشدد في هذا الصدد على أن الحلف يعزز وجوده في حدود أوروبا الشرقية، لمواجهة الحشد الروسي وحماية أوكرانيا.

تلك الحشود رأى أمين عام الناتو أنها "غير مبررة وغير مفهومة ومثيرة للقلق بشكل كبير"، مشددا على أنه يجب على روسيا وقف الحشد العسكري على الجبهات الثلاث، مؤكدا الوقوف مع أوكرانيا بشكل كامل.

الجبهات الثلاث تحدث عنها وزير الخارجية الأوكراني، قائلا إن روسيا تحشد قواتها في القرم ودونباس وشرق أوكرانيا.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن غرد على حسابه بتويتر بالتزامن مع لقاء أمين عام حلف الأطلسي ووزير خارجية أوكرانيا في بروكسل.

وقال بلينكن إنه تواصل مع الأمين العام للحلف أمس الاثنين، حيث اتفقا على أن روسيا يجب أن تنهي حشدها العسكري الخطير والعدوان المستمر على طول حدود أوكرانيا.

وتشدد موسكو أنها "لن تقبل بقيام حرب أهلية في أوكرانيا"، غير أنها أكدت أنها "لن تبقى غير مبالية لمصير الناطقين بالروسية المقيمين في جنوب شرق أوكرانيا"، حيث تدور حرب منذ 2014 بين قوات كييف والانفصاليين الموالين لروسيا.

الجريدة الرسمية