رئيس التحرير
عصام كامل

تشكيل الحكومة اللبنانية خلال 72 ساعة .. وعباس إبراهيم وزيرا للداخلية

تشكيل الحكومة اللبنانية
تشكيل الحكومة اللبنانية خلال 72 ساعة وعباس إبراهيم وزيرا لل
أفادت صحيفة "اللواء" اللبنانية، بأن "حكومة لبنان برئاسة الرئيس المكلف سعد الحريري، قد تبصر النور خلال 72 ساعة"، مشيرة إلى تعيين اللواء عباس إبراهيم وزيرا للداخلية.


 تشكيل حكومة جديدة
قالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأربعاء ، إن "معلومات تعممت ليلا، بشأن اتفاق على تأليف الحكومة خلال 72 ساعة، على أن تضم 20 وزيرا، وتسند فيه وزارة ‏الداخلية إلى اللواء عباس إبراهيم المدير العام للأمن العام"‎.‎

يأتي ذلك على وقع انهيار قياسي لليرة اللبنانية التي سجلت أمس الثلاثاء 15 ألف ليرة للدولار الواحد، ما دفع اللبنانيين إلى تنظيم احتجاجات وقطع الطرقات في معظم المناطق اللبنانية.



أزمة اقتصادية
ويشهد لبنان أزمة اقتصادية ومالية خانقة لم يشهد لها مثيل حتى في الحرب الأهلية، تترافق مع تعمق الأزمة السياسية بعدم تشكيل الحكومة، تضاف إليها الأزمة الصحية المتفاقمة بفعل تفشي فيرويس كورونا.


وتظاهر الآلاف وسط بيروت  للمطالبة بحكومة مستقلة جديدة وإخراج لبنان من أزمته المتفاقمة، في ظل تزايد الإحباط  من الانهيار المالي في البلاد. 

وقالت مجموعة من المتظاهرين: "أمام الفشل الفاضح للسلطة على مستوى التحدي الاجتماعي والاقتصادي، نرجع إلى الشارع بهدف فرض تشكيل حكومة مستقلة عن أحزاب المنظومة الآن، ومن أجل بناء بديل عن النظام الحالي".

وتمثل الأزمة الاقتصادية في لبنان أكبر تهديد لاستقراره منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين 1975 و1990.

وتفاقمت مشاكل لبنان بعد انفجار أغسطس في مرفأ بيروت الذي دمر مساحات واسعة من العاصمة وأسفر عن مقتل 200 شخص ودفع الحكومة إلى الاستقالة وترك البلاد بلا ربان في وقت يزداد فيه الانهيار المالي.

يذكر أن الجيش اللبناني، اتهم الطيران الإسرائيلي بخرق أجواء بلاده 4 مرات خلال أقل من 24 ساعة.

طائرتي استطلاع

وقال الجيش في بيان له:  "تم تسجيل خرقين للأجواء اللبنانية، نفذتهما طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي، وتخللهما طيران دائري فوق مناطق الجنوب"، بحسب وكالة الأنباء اللبنانية.

وأوضح الجيش أنه سجل خلال الفترة ذاتها، خرقين آخرين نفذتهما "طائرتان حربيتان تابعتان لاسرائيل، وتخللهما طيران دائري فوق مختلف المناطق اللبنانية.

وأضاف أنه تتم متابعة الخروقات الأربعة "بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل)".

وخلال الآونة الأخيرة زادت الخروقات الإسرائيلية للأجواء اللبنانية حيث تقوم إسرائيل بعمليات رصد لأهداف داخل لبنان.

وكانت وسائل إعلام لبنانية، قالت: إن الجيش اللبناني أطلق النار على مسيرتين إسرائيليتين حلَّقتا فوق مركزين له في بليدا وميس الجبل الحدوديتين.
الجريدة الرسمية