رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تركيا: قواتنا ستبقى في ليبيا طالما تطلب الحكومة الليبية ذلك

ليبيا
ليبيا
أعلنت الرئاسة التركية، أن أنقرة لن نشارك في أي محادثات بشأن قبرص إلا في حال كان التفاوض على أساس تقسيمها لدولتين، مؤكدة أن قواتها ستبقى في ليبيا طالما تطلب الاتفاق العسكري والحكومة الليبية ذلك.


يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن أن تركيا ستبحث سحب قواتها من ليبيا إذا سحبت الدول الأخرى قواتها أولاً.

وقال أردوغان متحدثاً في إحدى المناسبات في أنقرة، إن "أفراد القوات المسلحة التركية نُشروا في ليبيا فقط من أجل تدريب الوحدات الموالية لحكومة الوفاق".

يذكر أن تركيا تدخلت في ليبيا إلى جانب حكومة الوفاق رغم اعتراضات شعبية ورسمية ودولية، تمثلت بمطالب أبرزها إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة وكافة القواعد الأجنبية من البلاد.

مرحلة جديدة
يشار إلى أن ليبيا دخلت، الجمعة، مرحلة انتقالية جديدة غداة انتخاب سلطة تنفيذية مؤقتة وموحدة يتعين عليها تشكيل حكومة والتحضير للانتخابات الوطنية المقرر إجراؤها في ديسمبر لإنهاء عقد من الفوضى.

وصوت المشاركون لمحمد المنفي رئيساً للمجلس الرئاسي، وعبد الحميد الدبيبة رئيساً لحكومة الوحدة الجديدة. كما تم اختيار كل من موسى الكوني وعبدالله اللافي كنائبين للمنفي.

لحظة تاريخية
من جهتها، وصفت المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز تلك اللحظة بالتاريخية. وقالت، الجمعة، في كلمة معلنة فوز المرشحين: "يسعدني أن أشهد هذه اللحظة التاريخية".

إلى ذلك أضافت متوجهة للأطراف الليبيين: "قطعتم شوطاً طويلاً وتجاوزتم خلافاتكم لصالح بلدكم والشعب الليبي. هذا التزام رسمي ويجب على السلطة التنفيذية المنتخبة الوفاء به".
Advertisements
الجريدة الرسمية