رئيس التحرير
عصام كامل

بينها 3 بلدان عربية.. روسيا تسمح لبعض الدول بالعودة لمواصلة الدراسة

أحد أبراج الكرملين
أحد أبراج الكرملين على خلفية مقر جامعة موسكو الحكومية
سمحت السلطات الروسية لطلاب مجموعة من الدول الأجنبية، بينها 3 عربية، للعودة إلى روسيا بهدف مواصلة الدراسة.


وقالت الهيئة الفدرالية للمراقبة في مجال حقوق المستهلك ورفاهية الإنسان، في بيان أصدرته السبت: إن الحكومة أصدرت تصريحا للطلاب الأجانب بالعودة إلى روسيا لمواصلة الدراسة وفقا للقواعد التي حددتها وزارة العلم والتعليم العالي.


 السلطات الصحية الروسية


وشددت الهيئة أن هذا السماح يخص مواطني الدول التي تعتبر الأوضاع الوبائية فيها آمنة وفقا لتقديرات السلطات الصحية الروسية.



وتشمل قائمة هذه الدول كلا من: مصر وقطر والإمارات وأبخازيا وأذربيجان وأرمينيا وبيلاروس وفيتنام واليونان والهند وكازاخستان قرغيزستان وكوبا وجمهورية مالديف وجذر سيشال وصربيا وسنغافورا وتنزانيا وتركيا وفنلندا وسويسرا وإثيوبيا وكوريا الجنوبية وأوسيتيا الجنوبية واليابان.


فيروس كورونا

وسجلت روسيا 9632 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و11279 حالة شفاء، و392 حالة وفاة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وبحسب البيانات والإحصاءات الرسمية بلغ إجمالي الإصابات منذ بدء تفشي الوباء في روسيا 4 ملايين و447570 إصابة، وتعافى حتى الآن 4 ملايين و60652 شخصا، وتوفي 94659 شخصا.

وتوزعت الإصابات الجديدة على 85 إقليما، تم تسجيل أكبر عدد منها في موسكو (1728 إصابة)، تليها مدينة سانت بطرسبورج (899)، ثم المناطق المجاورة للعاصمة موسكو (651).


 لقاح "سبوتنيك V"

وشهد الوضع الوبائي في روسيا تحسنا منذ بداية العام الجاري وبعد إطلاق حملة تطعيم مجانية شاملة باستخدام لقاح "سبوتنيك V" محلي الصنع، الذي تم تسجيله في أغسطس الماضي كأول لقاح في العالم مضاد لفيروس كورونا.

جدير بالذكر أنه يستمر مسلسل التوتر بين واشنطن وموسكو وفي إطار ذلك تم تمثيل روسيا في اجتماع مجلس الأمن الدولي الافتراضي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن نائب المندوب الدائم الروسي في اجتماع مجلس الأمن الدولي بالأمم المتحدة.

مجلس الأمن

وقال ديمتري بوليانسكي، النائب الأول لسفير روسيا في الأمم المتحدة إن روسيا هي الدولة الوحيدة العضو في مجلس الأمن التي لم يمثلها مندوبها الدائم في الاجتماع الافتراضي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وكتب بوليانسكي على تويتر قائلا: "مثلت روسيا آنا إفستينييفا نائبة المندوب الدائم.. ولم تأخذ الكلمة".
الجريدة الرسمية