Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 15 يونيو 2021...5 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بينها بلد عربي.. خريطة محتملة لمناطق سقوط الصاروخ الصيني

خارج الحدود 1-1435666
الصاروخ الصيني

زادت التكهنات خلال الساعات الماضية عن المناطق التي من المتوقع سقوط الصاروخ الصيني بها، وكشفت وكالات فضاء عالمية عن بعض المناطق التي يحتمل أن يسقط بها الصاروخ الفضائي الصيني أو حطامه بعد أيام من خروجه عن السيطرة، ومن بينها بلد عربي.


موقع سقوط الصاروخ الصيني

وتوقعت منظمة أيروسبيس كوربوريشن الفضائية الأميركية، أن يسقط حطام الصاروخ الفضائي الصيني فوق السودان، كما سبق لها أن وضعت سواحل أستراليا ضمن المناطق المحتملة للسقوط.




المجال الجوي للأرض

ونقل تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن المنظمة غير الربحية التي تمولها الحكومة الأميركية، أن الصاروخ قد يدخل المجال الجوي للأرض السبت.

وأضاف التقرير: "إن كان هذا صحيحا، فقد يتساقط حطام الصاروخ فوق السودان".

خريطة لمناطق اصطدام الصاروخ الصيني

ومن جهة أخرى، غرد دميتري روجوزين رئيس وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس)، الخميس، بنشر خريطة للأرض تظهر مناطق الاصطدام المحتملة للصاروخ.




ووفقا لتغريدة روجوزين، تشمل المناطق المحتملة مساحات شاسعة من معظم قارات العالم، بما فيها قارات بأكملها مثل إفريقيا وأميركا الجنوبية وأستراليا.

وكانت وكالة الفضاء الروسية أعلنت الخميس أنها تراقب عن كثب التحركات غير المنضبط للصاروخ، في محاولة للتنبؤ بمكان سقوطه.

وكالة الفضاء الأوروبية

وفي السياق ذاته، أشارت تقديرات وكالة الفضاء الأوروبية في وقت سابق، إلى أن الصاروخ سيسقط بين 8 و10 مايو.

ونقل تقرير لصحيفة "جارديان" البريطانية عن الوكالة، قولها إن "مسار الصاروخ يعني أن أي أجزاء ستتبقى منه عند عودته إلى الأرض ستهبط بين 41 درجة شمالا و 41 درجة جنوبا، وهو شريط من الأرض يمتد من المناطق الجنوبية من إسبانيا والبرتغال وإيطاليا وصولا إلى أستراليا".

الصاروخ الصيني يحلق بمصر

كما كشف محمد العفيفي، الخبير الفلكي وعضو الجمعية الفلكية المصرية، أن الصاروخ الصيني CZ-5B R/B مرَّ فوق مصر للمرة الثالثة منذ ساعة تقريبًا فوق منطقة مركز الفشن التابع لمحافظة بني سويف، وكان على ارتفاع 261 كم. 
 
وأوضح محمد العفيفي، الخبير الفلكي، وعضو الجمعية الفلكية المصرية، أن الصاروخ حلَّق أول مرة تحديدًا فوق جرجا التابعة لمحافظة سوهاج على ارتفاع 298 كم، وثاني مرة فوق ديروط بأسيوط، وكان على ارتفاع 278 كم. 

وكانت الدكتورة رشا غنيم، أستاذ أبحاث الفضاء بمعهد الفلك، أكدت أنه للمرة الثالثة يمر الصاروخ الصيني فوق مصر، وذلك فى تمام الساعة ١١:٠٣ مساءً، ويستغرق مروره فترة لا تتعدى الـ٥ دقائق، حيث يدور الصاروخ حول الأرض كل ساعة ونصف.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements