رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد تهديدها الكاظمي واستعراض قوتها في بغداد.. تعرف على ميليشيا عصائب أهل الحق

عصائب أهل الحق
عصائب أهل الحق
بعد تهديد عناصر من ميليشيا العصائب لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وإثارة حالة من التوتر في العاصمة العراقية، مساء الجمعة، واستنفار القوات الأمنية، تراجعت حركة "عصائب أهل الحق" عن التصعيد والتهديد.


الجمعة تحركت قوات مكافحة الإرهاب لتأمين مقرات الحكومة بالعاصمة بغداد، بعد تهديدات "ميليشيا عصائب الحق" لرئيس الحكومة  العراقية  مصطفى الكاظمي.

وهددت ميليشيا "عصائب الحق" الكاظمي في فيديو مصور، وأمهلت الحكومة العراقية 48 ساعة للإفراج عن عناصر لها تم اعتقالهم على خلفية تهم بإطلاق الصواريخ علي المنطقة الخضراء.
 
وقال الكاظمي: "نرفض تهديدات ميليشيات العصائب وسننتظر نتائج التحقيق وقرار القاضي"، كذلك أبلغ رئيس الحكومة العراقية شخصيات سياسية، رفضه التام إطلاق سراح المتورطين بإطلاق الصواريخ.

وأضاف رئيس الوزراء العراقي: "طالبنا بالتهدئة لكننا مستعدون للمواجهة الحاسمة إذا اقتضى الأمر.. أمن العراق أمانة في أعناقنا ولن نخضع لمغامرات أو اجتهادات".

كذلك أفاد مصدر أمني عراقي، أمس الجمعة، برفع حالة التأهب في بغداد إلى الدرجة القصوى، وانتشرت القوات الأمنية العراقية بكثافة من منطقة شارع فلسطين إلى جسر المثنى ببغداد.

يشار إلى أن عناصر ميليشا العصائب انتشروا في الساعات القليلة الماضية في المدينة، إلا أن وسائل الإعلام المحلية أفادت بانسحابهم سريعاً.

ووفقا للشبكة الإخبارية، فقد توسط مستشار الأمن الوطني العراقي، لمنع الاحتكاك بين الاستخبارات وميليشيات العصائب.

ميليشا عصائب أهل الحق

تعد ميليشيا "عصائب أهل الحق" إحدى الميليشيات المدعومة من إيران، وهي تعمل بشكل أساسي في العراق وسوريا، وتورطت الحركة في أعمال عنف طائفية، وجرائم حرب في كلا البلدين.

والعصائب واحدة من بين أكبر ثلاث ميليشيات عراقية مدعومة من جانب فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وتعتبر هذه الميليشيا ضمن الأقوى في العراق.

أظهرت العصائب ولاءها لإيران وللمرشد الإيراني علي خامنئي، بشكل علني، وتعمل المجموعة سواء في العراق أو سوريا تحت إشراف فيلق القدس الإيراني.

أبرز المعلومات عن الحركة: 

1- عصائب أهل الحق ميليشيا شيعية مدعومة من إيران، وحزب سياسي يعمل بشكل أساسي في العراق وسوريا وتسعى المجموعة إلى دعم النفوذ الإيراني الديني والسياسي في العراق، والحفاظ على الهيمنة الشيعية على العراق، والإطاحة بأي قوات أجنبية في العراق.
2- تأسست العصائب في عام 2006 على يد قيس الخزعلي وأكرم الكعبي.
3- تورطت العصائب في أعمال عنف طائفية وجرائم حرب في كل من البلدين.
4- انفصلت عصائب أهل الحق عن جيش المهدي بقيادة مقتدى الصدر في عام 2006، وقد تم تصنيف الحركة بأنها "مجموعة خاصة" ذلك الاسم الذي يطلق على المجموعات الشيعية المدعومة إيرانيا في العراق.
5- يتراوح عدد أفرادها بين 7 آلاف و10 آلاف.
6-كان زعيم الميليشيا قيس الخزعلي أحد أكثر المطلوبين لدى القوات الأمريكية، بعدما نفذت العصائب هجوما في "كربلاء" العراقية أودى بحياة خمسة جنود أمريكيين في يناير 2007.
7- في مارس 2007، تم اعتقال الخزعلي على أيدي القوات متعددة الجنسيات في العراق، لكن تم الإفراج عنه في يناير 2010، ضمن صفقة لتبادل الأسرى.
8- في عام 2007، قدرت مصادر أمريكية حجم المساعدات التي تحصل عليها الميليشيا بنحو 20 مليون دولار في الشهر.

9- منذ إطلاق سراح الخزعلي في 2010، عاد لقيادة العصائب عسكريا وسياسيا.

10- خلال فترة وجود القوات الأمريكية في العراق نفذت الميليشيا أكثر من 6 آلاف هجوم على القوات الأمريكية والعراقية، في عمليات معقدة تضمنت خطف رهائن غربيين.

11- عقب انسحاب القوات الأمريكية من العراق في ديسمبر 2011 تركز نشاط العصائب على تجنيد عناصر من أجل دعم الرئيس السوري بشار الأسد في سوريا.

12- في يناير 2012، وبعد الانسحاب الأمريكي من العراق أعلن قيس الخزعلي أن الجماعة تتهيأ لإلقاء السلاح والانضمام إلى العملية السياسية.

13- في عام 2012 بدأت إيران في منح العصائب نحو خمسة ملايين دولار في الشهر، بالإضافة إلى أسلحة.

14- في مارس 2014، قدرت المساعدة الشهرية من 1.5 مليون دولار إلى مليوني دولار تلقتها الحركة العراقية من إيران.

15- في شهري أغسطس وسبتمبر 2012، بدأت عصائب أهل الحق بحملة ملصقات وزعت فيها أكثر من 20 ألف ملصق للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي في أنحاء العراق.

16- أسست العصائب ذراعا سياسية باسم "الصادقون"، وهي كتلة برلمانية كانت تحت القيادة المؤقتة لكتلة "دولة القانون" التي يقودها نوري  المالكي واستطاعت الفوز بمقعد واحد في 2014.

17- حاولت الذراع السياسي للعصائب إبعاد نفسه عن الذراع العسكري الذي اتهم دوليا بارتكاب جرائم حرب، وفي محاولة لتحسين صورتها، قامت عصائب "أهل الحق" بإزالة البندقية من الشعار الرسمي.

18- في عام 2017، حصلت الحركة على رخصة لمزاولة العمل الحزبي رسميا والترشح في الانتخابات البرلمانية تحت مظلتها الخاصة.

19- منذ دخول عصائب "أهل الحق"  في معترك السياسة، لم تف بتعهدها بوقف العمليات العسكرية، وبدلا من ذلك استمرت في ارتكاب أعمال عنف طائفية، مثل تنفيذ هجمات ضد أهل السنة والمثليين، وتهديد مصالح الدول الغربية في سوريا، واتجهت بعد ذلك للقتال إلى جانب القوات السورية ضد المعارضة السورية، تحت ذريعة حماية مقام السيدة زينب والأماكن المقدسة الشيعية في سوريا.

20- قامت العصائب في سوريا بارتكاب جرائم طائفية ضد المواطنين السوريين، كما وجهت اتهامات للعصائب بارتكاب جرائم حرب، وتنفيذ عمليات اختطاف، وتعذيب مئات من رجال الطائفة السنية.

21- عصائب أهل الحق تتلقى التدريب والسلاح والدعم المالي من إيران، وتحديدا من فيلق القدس، وحزب الله اللبناني.

22- أهم قادة العصائب، هم المؤسس قيس الخزعلي، والقائد الميداني، المتحدث باسم الحركة جواد الطليباوي والنائب في البرلمان العراقي عن حركة "عصائب أهل الحق"، حسن سالم.
Advertisements
الجريدة الرسمية