Advertisements
Advertisements
الجمعة 23 أبريل 2021...11 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بعد بريطانيا وجنوب أفريقيا.. اكتشاف سلالة جديدة من كورونا في اليابان

خارج الحدود فيروس كورونا
اكتشاف سلالة جديدة من كورونا في اليابان

أعلنت وزارة الصحة اليابانية اليوم الأحد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا يحملها أربعة مسافرين قادمين من البرازيل.

وقال رئيس المعهد الوطني للأمراض المعدية تاكاجي واكيتا، في إفادة للصحفيين بوزارة الصحة إن السلالة الجديدة تختلف عن السلالتين اللتين اكتشفتا لأول مرة في بريطانيا وجنوب أفريقيا.

كانت بريطانيا وجنوب إفريقيا اكتشفتا خلال الأسابيع القليلة الماضية سلالتين جديدتين من فيروس كورونا، أسرع انتشارا وأدى ظهورهما إلى طفرة في أعداد الإصابات بالفيروس.

سلالة جديدة محتملة في أمريكا

ومساء الجمعة، حذر فريق العمل التابع للبيت الأبيض والمعنى بمكافحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 من احتمال تطور سلالة جديدة للفيروس تم اكتشافها في الولايات المتحدة وتعتبر أكثر انتشارا.

وبحسب ما نقلت شبكة «CNBC» الأمريكية، عن تقرير قالت إنه صدر يوم 3 يناير وتم توزيعه بين الولايات، أن فريق عمل البيت الأبيض لمكافحة فيروس كورونا أعلن عن احتمال ظهور سلالة جديدة له تطورت في الولايات المتحدة وتؤدي إلى تسارع انتشاره.

وقال التقرير حسب شبكة "CNBC"، إن هذه السلالة بدأت للتو بالانتشار بين المجتمعات الأمريكية وقد تكون أكثر انتقالا بنسبة تصل إلى 50%.

سلالة كورونا الجدية في بريطانيا

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، عن فرض إغلاقا من المستوى الرابع في مناطق شرق لندن وجنوبها، لافتا إلى أن تفشي فيروس كورونا المستجد في بعض مناطق لندن يظهر وجود سلالة جديدة.

وقال جونسون: "لا شيء مؤكد عن سلالة كورونا المتحورة لكنها أسرع انتشارا.. ولا يوجد دليل على أن سلالة كورونا المتحورة أكثر فتكا".

وأوضح جونسون أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد لن تكون أقل فعالية ضد السلالة المتحورة من كورونا. 

كذلك أشار جونسون آنذاك، إلي إلغاء الاحتفالات بعيد الميلاد في المناطق التي تشهد تفشي الفيروس، مضيفا: "على سكان مناطق تفشي الفيروس عدم الاختلاط بسائر السكان، وعلى البريطانيين التحلي بالواقعية بشأن احتفالات الأعياد".

وتابع جونسون: نطلع الصحة العالمية على التطورات بشأن سلالة كورونا المتحورة.. وتقرر إعادة فرض الحجر المنزلي في لندن وجنوب شرق البلاد".

بدوره، أعلن وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، يوم 14 ديسمبر، أن علماء بلاده اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا، فيما ذكر رئيس الوزراء، بوريس جونسون أن يوم 19 من هذا الشهر قد تكون أكثر عدوى بنسبة 70% حسب المعطيات الأولية، لكنه لفت إلى عدم وجود أي بيانات تشير إلى أن هذه السلالة تعد أكثر فتكا.

سلالة كورونا الجديدة في جنوب افريقيا

ولم تمض أيام على ظهور السلالة الثانيةمن فيروس كورونا في بريطانيا المعروفة بشراستها، حتى ظهرت سلالة ثالثة أشد منها في جنوب افريقيا.

وجاء الإعلان عن السلالة الجديدة وشدتها على لسان وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، الذي قال إنه تم رصد حالتين أكثر عدوى من السلالة المنتشرة في بريطانيا.

وأضاف أن الحالتين كانتا على اتصال مع أشخاص عادوا من جنوب أفريقيا، خلال الأسبوعين الماضيين، وجرى عزل هؤلاء ومخالطيهم جميعا.

ويظهر التحليل الجيني الجديد أن السلالة الجديدة يشترك في بعض القواسم مع السلالة المنتشرة في بريطانيا، لكنها تتطور بصورة منفصلة.

وبحسب "سكاي نيوز"، فالسلالة الثالثة من فيروس كورونا تشكل مصدر قلق كبير للحكومة البريطانية، لذلك تحركت بسرعة ومنعت الرحلات مع جنوب أفريقيا.

وربما تكون السلالة الثالثة تفسر الارتفاع الكبير في عدد الإصابات في جنوب افريقيا مؤخرا.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements